السبت 27 ابريل

بنوك وبورصة

ما هو موعد طرح العاصمة الإدارية في البورصة ؟ .. مسؤول يجيب


شركة العاصمة الإدارية الجديدة

كشف المهندس خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة العاصمة الإدارية، عن تلقي الشركة طلبات لتنفيذ مشروعات بالشراكة من 7 شركات، دون الكشف عن جنسياتها، وأشار إلى أن هيئة الاستثمار تعمل على زيادة رأسمال الشركة وتقديم تسهيلات للمطورين لمساندتهم في تجاوز التحديات.

وتابع "عباس" أنه فيما يتعلق بطرح شركة العاصمة الإدارية في البورصة، فإنه مازال في مرحلة التأهيل الداخلي والتحضير للإدراج، مع الاستعانة بمستشارين ماليين لوضع الخطط النهائية.

ومن جانبه، بدأ عدد من شركات التطوير العقاري، في عملية بحث عن قطع أراض فى المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية الجديدة وإقامة مشروعات عمرانية متكاملة بها، كان على رأسها شركتي "ماونتن فيو" و "تطوير مصر" . 

وكشفت مصادر مطلعة، أن الشركات بدأت التفاوض الجاد مع مسئولى شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية بهدف الحصول على قطع الأراضى وتحديد مساحاتها ومواقعها، مع اختيار أنسب طريقة للتنفيذ سواء بالشراكة مع "الأولى" أو شراء الأرض والتطوير بشكل منفرد.

ومن سياق آخر، كشفت شركة العاصمة الإدارية، أنها حققت أرباحا إجمالية بنحو 17.5 مليار جنيه تنخفض بعد خصم الضرائب إلى 13.5 مليار خلال أول 9 شهور من العام الجارى، مقارنة مع 16.1 مليار فى 2022 بأكملها.

وقال المهندس خالد عباس رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب بشركة العاصمة الإدارية، إن هذه النتائج مازالت فى المراجعة وسيتم اعتمادها بشكل دقيق خلال اجتماع مجلس الإدارة بعد غد، متوقعا وصول صافى أرباح الشركة بنهاية العام الحالى إلى 20 مليار جنيه.

فيما أكد على أن الشركة تستعد خلال الأسبوع المقبل لطرح بيع 50 قطعة أرض لصالح شركات التطوير العقارى لاستغلالها فى أنشطة متنوعة مثل التجارى والإدارى والفندقى والترفيهى بمساحات صغيرة تدور حول 2 فدان، موضحا أن الحصيلة المستهدفة تقارب 5 مليارات جنيه، كما سيشهد الطرح زيادة بنحو %10 عن آخر عملية منفذة للبيع بالعاصمة.

وأوضح عباس أن طروحات تلك القطع ستشهد تأكد "العاصمة" من الملاءة المالية للكيانات المتقدمة وسابقة الخبرات، بجانب سداد سعرها على أقساط سنوية ثابتة لمدة 4 سنوات، لتجنب الفائدة المتغيرة والتى أدت لفرض أعباء مالية على المطورين فى السابق.

وكشف عباس، عن أن الشركة تلقت مؤخرا طلبات من 7 شركات محلية وخليجية لتنفيذ مشروعات بالشراكة مع العاصمة الإدارية رافضًا الكشف عن جنسياتها، موضحًا أن الرغبات الخارجية مرتبطة باستقرار سعر الدولار، فيما تفضل العاصمة الدخول فى مشروعات شراكة بمساحات تقارب 300 فدان.

وأكد على أن هيئة الاستثمار بصدد اعتماد زيادة رأسمال العاصمة المدفوع من  20 مليارا إلى 57.7 مليار جنيه، مشيرا إلى أن الشركة أقرت منذ شهرين تقريبًا منح تيسيرات للمطورين لمساندتهم فى تجاوز التحديات القائمة، وبالفعل تقدم أكثر من 350 مشروعًا للاستفادة منها، وحصل عليها بالفعل 150 منها وتمت جدولة أقساط لها بقيمة تلامس 10 مليارات جنيه، فيما يتم استكمال دراسة باقى المتقدمين.

وأوضح أنه تم بيع أكثر من %70 من أراضى المرحلة الأولى للعاصمة البالغ مساحتها 40 ألف فدان، بحصيلة 250 مليار جنيه، لافتا إلى أنه جار اختيار أحد المكاتب الاستشارية العالمية لتولى الأعمال الهندسية وتصميم المرحلة الثانية قبل نهاية 2023.

وأكد "عباس" أن إجمالى أصول الشركة وفقا لآخر القوائم المالية تبلغ 255 مليار جنيه، مشيرا إلى أن الإيرادات تأتى من بيع الأراضى وفوائد الودائع والأوعية البنكية.

يجري حالياً دراسة آليات التنفيذ - سواء بالتعاون أو بشكل فردي - لإقامة مشروعات عقارية في المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية الجديدة. شركات مثل "ماونتن فيو" و"تطوير مصر" مهتمة بشكل كبير بهذه الفرصة وتفاوض مع الجهات المعنية للحصول على قطع الأراضي وتحديد طرق التنفيذ.

في إطار ذلك، أعلن رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية، خالد عباس، عن تحقيق أرباح صافية تقدر بحوالي 13.5 مليار جنيه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي. من المتوقع أن تصل هذه الأرباح إلى حوالي 20 مليار جنيه بنهاية عام 2023.

كما أشار عباس إلى استعداد الشركة لطرح 50 قطعة أرض لشركات التطوير العقاري في الأسبوع القادم، وذلك بقيمة تقدر بحوالي 5 مليارات جنيه، مع توفير خيارات دفع مرنة وتسهيلات للمطورين.