الثلاثاء 07 مايو

شركات واستثمار

المنار للزيوت : صادراتنا تتراوح بين 10 و15% من إجمالي الإنتاج


المنار للزيوت

تسعى مجموعة المنار لتصنيع وتوزيع زيوت وقطع غيار السيارات، لزيادة صادراتها بين 25 و30% من حجم إنتاج الشركات، وتوسيع القاعدة التصديرية فى كل من العراق والأردن وعدد من الدول الإفريقية خلال عام 2024 فى خطوة للحد من تبعات الأزمات الاقتصادية على السوق المحلى.

وفي السياق ذاته، كشف مصدر مطلع أن حجم تصدير شركات المجموعة المتخصصة فى تصنيع زيوت السيارات يتراوح بين 10 و15% من حجم إنتاج الشركات خلال العام الجارى مقابل 7% فى نفس الفترة من عام 2022.

وأضاف المصدر، أن المجموعة تستهدف زيادة الصادرات للضعف تقريبًا للوصول إلى مرحلة الاكتفاء الذاتى من العملات الأجنبية التى تخفف من حدة الانعكاسات السلبية للأزمات الاقتصادية العالمية.

وأوضح، أن أحدث توسع قامت به المجموعة هو افتتاح مصنع لخلط وتعبئة زيوت السيارات وزيوت التصنيع بطاقة إنتاجية تبلغ 50 ألف طن سنويًا فى المنطقة الصناعية بمدينة السادس من أكتوبر بحجم استثمارات 8 ملايين دولار.

ولفت إلى أنه بعد عدة أشهر قامت المجموعة بتصنيع المنتج محليًا تحت العلامة التجارية "فورما"، وبدأت تتجه نحو التوسع في عمليات توزيع زيوت السيارات في مصر وجميع دول شمال إفريقيا.

وتابع أن شركات المجموعة تحقق كل عام نموًا بمعدل 20% فى كمية المنتجات إذ يتم إصدار كل عام من 4 إلى 5 منتجات جديدة، موضحًا أن المجموعة أنتجت 4 أنواع مختلفة من الزيوت خلال 2023.

وبدأت المجموعة في عام 1975 بشركة تجارية متخصصة فى استيراد وتوزيع قطع غيار السيارات، وفى عام 2000 تعاقدت مع شركة "هانى ويل Honeywell" لتصنيع وتوزيع زيوت الفرامل تحت العلامة التجارية "بيندكس Bendix" ثم اتجهت لافتتاح شركة صناعية تحمل اسم المنار لتصنيع السوائل وقطع غيار السيارات.