السبت 04 مايو

شركات واستثمار

الخط الرابع للمترو .. "أوراسكوم للإنشاءات" تكشف عن آخر مشروعاتها مع "هيئة الأنفاق"


أوراسكوم كونستراكشون

أعلنت شركة أوراسكوم كونستراكشون بي ال سي، عن توقيع شركة أوراسكوم للإنشاءات، عقدين مع الهيئة القومية للأنفاق لإنشاء مشروعين في قطاع النقل.

وأفاد بيان صادر عن الشركة، أن العقد الأول يتضمن جميع الأعمال المدنية للخط الرابع من مترو أنفاق القاهرة- مشروع CP402 والذي يمتد من الجيزة إلى الفسطاط وسيتصل بالخطين الحاليين الأول والثاني، وسيتم تمويل الجزء الأكبر من هذا المشروع من قبل الوكالة اليابانية للتعاون الدولي.

وأشارت الشركة، إلى أن العقد الثاني، يتضمن قيام شركة أوراسكوم للإنشاءات بقيادة تحالف لتنفيذ الأعمال الكهروميكانيكية لجميع محطات الخط الأول لنظام السكك الحديدية عالي السرعة الجديد في مصر والذي سيمتد من العين السخنة إلى مرسى مطروح.

وكانت أوراسكوم للإنشاءات أعلنت عن تحالفها مع شركة Colas Rail توقيع عقد لمشروع مترو جديد في الإسكندرية بقيمة إجمالية تبلغ حوالي 1.3 مليار يورو. سيشمل المشروع إنشاء مسار مترو يمتد على مسافة 22 كم ويتكون من 20 محطة، لربط وسط مدينة الإسكندرية بمدينة أبو قير الشمالية الشرقية. 

كما يشمل العمل على تحديث منظومة النقل الجماعي في المحافظة، بتوفير وسيلة نقل فعالة وآمنة ومستدامة. 

ومن المقرر أن تشارك شركة Thales في تنفيذ أعمال الإشارات والاتصالات وبوابات التذاكر، بينما تقدم الدعم التمويلي بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) والبنك الأوروبي للإعمار والتنمية (EBRD) والوكالة الفرنسية للتنمية (AFD) والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية (AIIB). 

ويعتبر هذا المشروع إضافة جديدة لإنجازات شركة أوراسكوم في قطاع النقل، حيث ساهمت الشركة في تطوير مترو القاهرة الكبرى منذ الثمانينيات والآن تسعى لتحديث منظومة النقل في محافظة الإسكندرية.