الأحد 05 مايو

زراعة وصناعة

9 ملايين متر أراضٍ بأكتوبر الجديدة محط أنظار 5 مطورين صناعيين


هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة

كشفت مصادر مطلعة، عن ترقب 5 شركات محلية لتسلم أراض تصل مساحتها إلى 9 ملايين متر مربع، من هيئة المجتمعات العمرانية، قبل نهاية العام الجاري، لاستغلالها بنظام المطور الصناعى.

وأضافت المصادر، أن الشركات الخمس تضم كلًا من "السويدى للتطوير الصناعي"، و"بولاريس"، و"سامكريت"، بالإضافة إلى كيانين آخرين لم يُفصح عنهم. 

وأوضحت المصادر،  أن الأراضى تقع فى مدينة أكتوبر الجديدة، وجار مد المرافق إلى القطع المقرر تسليمها للمطورين، بالتعاون مع هيئة التنمية الصناعية.

وأشارت إلى أن الأراضى الجديدة سيتم تخصيصها بنظام المطور الصناعي، لتدشين مناطق وتجمعات صناعية، وسط توقعات باستقطابها استثمارات تتخطى 8 مليارات دولار، حيث ستقوم الشركات بترفيق وتطوير وإدارة المناطق والترويج للعمل بها.

وعملت الحكومة بنظام المطور الصناعى لأول مرة فى مصر عام 2006، بهدف توفير أراض كاملة المرافق للمستثمر عن طريق إقامة شراكة مع القطاع الخاص، بما يتيح لكيانات كبرى تطوير وترفيق وإدارة مناطق خاصة بها.

وطبقَا لبيانات موقع هيئة التنمية الصناعية، بلغ عدد مناطق المطور الصناعى فى مصر 12، تقوم عليها 9 شركات باستثمارات مصرية وأجنبية، فى مدن «العاشر من رمضان، والسادس من أكتوبر، والسادات، وبرج العرب، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس. وتنص ضوابط طرح أراضى المطور الصناعي، التى وضعتها هيئة المجتمعات العمرانية، على أن إتمام عملية التخ