الأثنين 29 ابريل

أخبار عامة

مساهمة في مبادرة خفض الأسعار .. "النقل" تعفي البضائع من رسوم الأرضيات لمدة 3 شهور


وزارة النقل

في إطار مساهمتها بالمبادرة الحكومية لخفض أسعار السلع، قررت وزارة النقل إعفاء البضائع المتداولة بالموانئ المصرية من رسوم الأرضيات، ابتداءً من منتصف أكتوبر الحالى ولمدة 3 شهور، للمساهمة فى مبادرة الحكومة بخفض أسعار السلع بالسوق المحلية.

وأفاد منشور حكومي، بأنه سيتم إعفاء جميع أنواع البضائع العامة، والصب الجاف والسائل والحاويات الواردة المعبأة والفارغة، ووسائل النقل المستوردة، وطرود الأمتعة الشخصية والعينات، ورسائل الدخان، والمجمدات والطرود الشاذة والمهمات الأخرى.

وأشارت النقل، إلى إعفاء وسائل النقل المختلفة المستوردة من الخارج والمخزنة داخل الموانئ لحين الإفراج عنها من سداد أرضيات كانت تبدأ قبل إصدار المنشور بقيم 3 جنيهات للدراجات بشكل يومى و10 لسيارات الركوب الخفيفة، و30 لوسائل النقل المتوسط، و100لمركبات النقل والجرارات والمقطورات، و200 جنيه للمعدات الثقيلة.

وتضمن المنشور أيضًا،  إعفاء الطن الوزنى أو المترى من البضائع العامة من رسوم الأرضيات والتى كانت تبدأ بـنحو 50 قرشا عند تخزينها من يوم لمدة أسبوع، ويزيد عليها نسبة %50 إذا ظلت حتى منتصف الشهر، تتضاعف لتصل %100 حال تجاوز مدة بقائها ما بعد الـ15 يومًا الأولى.

كما تضمن الإعفاء مستوردى بضائع الصب الجاف والسائل من سداد 50 قرشًا عن الطن يوميًا، والبضائع الخطرة أيضًا من رسوم 2 جنيه عن كل طن، كانت تحصل عليها هيئات الموانئ مقابل الانتفاع بترخيص مزاولة نشاط التخزين فى المستودعات.

وشمل إعفاء الحاوية المعبأة والفارغة التى تبلغ 20 قدماً من رسوم بقيمة 7.5 جنيه، تحصل من بداية تخزينها لفترة أسبوع، و15 جنيها لنفس الحاوية إذا تجاوزت فترة تواجدها بالميناء 7 أيام.

وأعلن الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء، مطلع أكتوبر الحالى استمرار الزيادة فى معدلات التضخم نتيجة القفزات فى أسعار الغذاء، خاصة السكر والبصل، فضلًا عن نقص المعروض من بعض السلع والأدوية، بسبب نقص الدولار بالسوق المحلية، وصعوبة الاستيراد.

وكانت الحكومة، قد أعلنت إطلاق مبادرة لخفض أسعار 7 سلع أساسية بنسب تتراوح من 15 إلى %25 بالاتفاق مع القطاع الخاص فى مصر، وذلك بعد إعفاء عدد منها من الضريبة الجمركية.