الجمعة 03 مايو

أخبار عامة

صادرات مصر لأمريكا من مواد البناء تتخطى 300 مليون دولار


مواد البناء

توقع الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية، تخطي صادرات مصر من مواد البناء والصناعات المعدنية لأمريكا نحو 300 مليون دولار بنهاية العام الجاري في مقابل 166 مليون دولار خلال العام الماضي.

وكشف جمال الدين، عن ارتفاع قيمة صادرات القطاع لأمريكا بنسبة  75% خلال أول 8 أشهر من العام الجاري لتبلغ 244 مليون دولار في مقابل 136 مليون دولار خلال نفس الفترة من 2022.

جاء ذلك خلال المؤتمر الأول عن سبل ربط المشاريع المصرية مع الممثلين الدوليين لفرص التعاون  تحت عنوان ” دمج الشركات المصرية في سلاسل الامداد العالمية، والذي يهدف مساعدة أعضاء المجلس في توريد منتجاتهم لمشتريين دوليين والنفاذ للأسواق الدولية، طبقًا لتصريحات رئيس المجلس التصديري لمواد البناء والصناعات المعدنية.

ورصد جمال الدين، حجم الطاقات الإنتاجية المتاحة في مصر، مشيرا إلي أن هناك قدرة إنتاجية في حديد الزهر والصلب تصل إلي 15.5 مليون طن سنويا وفي الرخام والجرانيت تصل القدرة الإنتاجية إلى 125مليون متر سنويا وفي الحاويات والمواد الصحية تصل القدرة الإنتاجية إلي 14 مليون قطعه سنويا وفي الزجاج المسطح 700 ألف طن والأسمنت تصل طاقته الإنتاجية إلي 82.5 مليون طن سنويا ومواد عزل بطاقات إنتاجية تصل إلي 110 مليون متر مربع سنويا.

وأضاف جمال الدين، أن هناك العديد من الموردين المحتملين في مصر يمكن لهم التعامل مع شركة سيكا الأمريكية خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنه بحكم كونه مورد سابق لشركة سيكا وعضو سابق في مجلس أمناء سيكا يمكن له النظر إلي الموضوع من أكثر من زاوية

ولفت إلي أن سيكا أمريكا بشكل عام تعتمد علي معايير جودة عالية المستوي كما أنها ترغب في الحصول علي أسعار عادلة ومنصفة وتتوخي الأمانة والصداقة في التعاملات، معربا عن امله في ان يتم ادراج الشركات المصرية ضمن قائمة الموردين الذين تتعامل معهم الشركة.

وأكد على أن هناك الكثير من الشركات المصرية التي لديها مشكلة في الترويج عم نفسها رغم امتلاكها للعديد من المنتجات عالية الجودة ومن هنا يأتي أهمية التوفيق ما بينها وبين المشتريين الدوليين.