الجمعة 03 مايو

اقتصاد

“KOTRA” : المؤسسات الكورية تراقب السوق المصري "عن كثب" بعد خفض التصنيف الائتماني


الوكالة الكورية  KOTRA

قالت الوكالة الكورية للترويج والاستثمار والتجارة فى مصر “KOTRA”، إن مصر احتلت المرتبة السابعة من حيث تدفقات الاستثمارات الكورية المباشرة بمنطقة شمال إفريقيا والشرق الأوسط “مينا” خلال الفترة من 1980 وحتى العام الجارى لتسجل قيمتها نحو 846 مليون دولار من خلال 68 شركة عاملة فى السوق المحلية.

وأوضحت مسئولة عن الوكالة، أن إجمالى قيمة استثمارات كوريا الجنوبية فى 19 دولة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا “مينا” فى الفترة منذ عام 1980 وحتى العام الجارى سجلت نحو 23.2 مليار دولار تم ضخها عبر 1558 شركة.

ولفتت مسؤولة الوكالة الكورية، إلى أن مجالات عمل الشركات الكورية الجنوبية فى السوق المحلية تشمل الخدمات والتصنيع والإنشاءات ومجال البيع بالتجزئة والجملة واللوجيستيات وغيرها.

وأضافت أن المؤسسات الكورية المالية تراقب السوق المحلية عن كثب بسبب تخفيض التصنيف الائتمانى من وكالات التصنيف الدولية، لكن على المدى الطويل تعد مصر سوقًا جاذبة للاستفادة منها كجسر فى إفريقيا للتجارة والاستثمار وتنفيذ المشروعات.

وتطرقت المسؤولة إلى تصدير كوريا الجنوبية منتجاتها لمصر وباستثماراتها ودخولها فى تنفيذ المشروعات المحلية يمكن لمصر الاستفادة من التكنولوجيا والعمالة وجودة المنتجات الكورية.

وقالت إن تكامل مصر تجاريًا فى سوق القيمة المضافة العالمية تزايد ، مشيرةً إلى أن الصادرات المصرية الرئيسية تتمثل فى منتجات البتروكيماويات والآلات الكهربائية والمنسوجات، مشيرًة إلى أن القاهرة حققت تنوعًا فى سلة صادراتها وكذلك الأسواق التصديرية التى يتم التوجه إليها ، لكنها نوهت إلى أن هناك عددًا محدوداً من الشركات تشارك فى منظومة التجارة الدولية.

يذكر أن الدكتور محمد معيط، وزير المالية، قال مؤخرًا إن تخفيض مؤسسة "موديز" التصنيف الائتمانى السيادى لمصر بالعملتين المحلية والأجنبية من درجة B3 إلى درجة Caa1 مع نظرة مستقبلية مستقرة استند إلى ما يواجه الاقتصاد من صعوبات وتحديات خارجية وداخلية منذ جائحة كورونا، وما تبعها من موجة تضخمية شديدة والحرب فى أوروبا، والتى تؤثر سلبًا على المؤشرات الاقتصادية الكلية.

وتعمل الوزارة على تحقيق المزيد من الإصلاحات والإجراءات الهيكلية خلال الفترة المقبلة للتعامل مع التحديات الراهنة التى تواجه الاقتصاد بصفة عامة، على حد تصريحات وزير المالية.