الجمعة 03 مايو

زراعة وصناعة

رئيس "سيتي فارم" : أسواق أمريكا مفتوحة لمنتجاتنا منذ 2021


استصلاح الأراضى

كشفت شركة سيتى فارم، عن خطتها للتوسع فى مجال استصلاح الأراضى وزراعتها بالمحاصيل والمنتجات التى تصدرها للأسواق الأمريكية، مشيرًا إلى أن الشركة تعمل فى مجال تصدير المنتجات الزراعية المصرية لداخل الأسواق الأمريكية المختلفة، ولديها تواجد قوى فى ولايات نيويورك ونيوجيرسى وفلوريدا وشيكاغو وتكساس وميتشجان.

وأوضح الشركة، أنها تورد عدة منتجات زراعية لأسواق أمريكا أبرزها الملوخية والبامية والقلقاس والفول الأخضر، السبانخ والفلافل والفاصوليا الخضراء، وورق العنب، بخلاف العصائر المعبأة والبسلة.

وفي السياق ذاته، قال محمود لمعي، الرئيس التنفيذى لشركة سيتي فارم، إن شركته بدأت عملها فعليا فى توريد المنتجات بداخل السوق الأمريكية منذ عام 2021، وحينها حققت مبيعات سنوية بلغت 28 مليون دولار، ارتفعت إلى 35 مليون دولار فى عام 2022، وهو ما دفعها لزيادة مستهدفات العام الجاري، فى ظل الإقبال اللافت على المنتجات.

وأوضح لمعي، أن الاستثمارات الاجمالية لسيتى فارم تلامس 250 مليون دولار ممثلة فى المبيعات السنوية والاصول التابعة لها من جانب النقل.

وأضاف أن الشركة لديها علامة تجارية منفصلة للعصائر المعلبة تقوم بتصنيعها لدى الغير فى أحد المصانع المتخصصة بمدينة السادات، وكلنها تدرس انشاء مصنع لها لتقديم تلك الخدمة فى ضوء الطلب المتزايد على المنتجات خارجياً.

وأكد على سيطرة العملاء العرب والمصريين على النسبة الأكبر من المبيعات بداخل السلاسل التجارية الشهيرة بالولايات المتحدة، فيما هناك اقبال من بعض جنسيات أخرى لشراء سلع تعتبر شعبية فى مصر على غرار الفلافل والملوخية والبسلة.

وكشف  لمعي، عن تفاصيل إجراء خطة توسعية طموحة تستهدف من خلال التواجد فى الأسواق الاوروبية والخليجية فى الفترة القادمة استناداً لجودة المنتج المصرى بخلاف استغلال تواجدها اللافت فى السوق الأمريكية.

وأشار إلى أن شركته، تملك أذرع تابعة فى السوق المصرية لديها أراضى زراعية بمساحة 120 فدان فى محافظة المنوفية يتم زراعتها بعدة محاصيل زراعية بهدف تأمين المادة الخام اللازمة للتصدير، فيما تدرس وبقوة زيادة تلك المساحة عبر شراء أراضى جاهزة للاستصلاح وزراعتها لاحقاً لرفع الطاقة الانتاجية.

ورأي أن الزيادة في حجم الصادرات يأتي من التوسّع في تصدير المحاصيل ذات الفائض التصديري، وعلى رأسها الخضروات والفاكهة، والترويج فى الأسواق الخارجية مع التوجّه نحو أسواق في أفريقيا ومنطقة شرق وجنوب آسيا، وبعض دول أمريكا اللاتينيّة.

وأكد رئيس سيتي فارم أن خطة التنمية الاقتصادية تطرقت إلى هذا الأمر، وهذا يعود لأهمية التوسع في الصادرات الزراعية وما سيوفره من عملة صعبة للدولة في قطاع من القطاعات التي تتميز بها مصر ، في حين ان التوسع في الصادرات يفتح آفاق جديدة وزيادة توفير فرص العمل سواء المباشر او غير المباشر.

وتخطط شركة سيتى فارم للتوسع فى مجال استصلاح الأراضى وزراعتها بالمحاصيل والمنتجات التى تصدرها للأسواق الأمريكية، كما تطمح لزيادة تلك الحصيلة إلى 50 مليون دولار بنهاية العام الجارى مقارنة بـ 35 مليونا فى 2022.