الأربعاء 01 مايو

زراعة وصناعة

"البيئة": إعادة تدوير قش الأرز حقق مليار جنيه عوائد اقتصادية


قش الأرز

كشف مصدر ذات صلة بوزارة البيئة، عن تنفيذ 3 مشروعات فى قطاعى الزراعة وإعادة التدوير باستثمارات 451 مليون جنيه، بمشاركة القطاع الخاص ضمن مخطط التوسع فى الاقتصاد الأخضر.

وأوضح المصدر، تفاصيل المشروع الأول والذي يستهدف إنتاج زيت الجوجوبا والأعلاف ووقود البيوديزل ومستحضرات التجميل باستثمارات 266 مليون جنيه، مشيرًا إلى وجود منافسة من القطاع الخاص على التوسع فى تلك المجالات خلال الفترة المقبلة.

ولفت المصدر، إلى أن فطاع إعادة التدوير فى المنتجات الزراعية يهدف إلى دمج استخدام الطاقة المتجددة والزراعة المستدامة، والحد من التصحر وتقليل الانبعاثات، مشيرة إلى أن هذه المشروعات تحقق عوائد جيدة، وتوفر فرص عمل جديدة.

وأشار إلى أنه تم إطلاق مشروع ثالث لإعادة تدوير مخلفات الهدم، باستثمارات 93 مليون جنيه، بهدف الاستفادة منها فى إنتاج مواد بناء مثل الإنترلوك وغيرها.

وتستهدف الوزارة ، استراتيجية تذليل العقبات أمام المستثمرين للاستفادة القصوى من الفرص المختلفة، بجانب استقطاب تمويلات تنموية عبر مؤسسات دولية لدفع القطاع الخاص نحو الاقتصاد الأخضر.

وجدير بالذكر أن تلك الفرص تأتى ضمن مجموعة ضخمة لتنفيذ مشروعات تجنب مصر ضرراً بيئيئاً كبيراً، إضافة الى توفير منتجات مستدامة، وتقليل الانبعاثات الكربونية.

يذكر أن عوائد إعادة تدوير قش الأرز وصلت قيمتها إلى مليار جنيه، وذلك لأول مرة، طبقًا لتصريحات وزيرة البيئة. 

وأضافت الوزيرة إلى أن فرص الاستثمار بمصر تنمو بشكل سريع على مستوى القطاعين العام والخاص، وذلك فى مجالات الزراعة المستدامة وإنتاج الغذاء، وإدارة المخلفات، والطاقة المتجددة، والسياحة البيئية.