الأحد 05 مايو

زراعة وصناعة

هل رصدت مصر دخول منتجات أسماك مستوردة مشعة؟ .. مسؤول يجيب


الأسماك المبردة

كشفت هيئات ثلاثة : "سلامة الغذاء" و "الرقابة على الواردات" و "الرقابة النووية"، عن أنها لم ترصد دخول أى منتجات أسماك مشعة من اليابان إلى السوق المصرية.

وفي السياق ذاته، أكد مسؤول بارز عن ملف الأسماك فى الهيئة القومية لسلامة الغذاء، على متابعة تطورات عملية تصريف المياه المعالجة من محطة فوكوشيما للطاقة النووية منذ بدايتها وحتى الان.

وأوضح المصدر، أن المنظمة العالمية لصحة الحيوان OIE – المعروفة بالمكتب الدولى للأوبئة وتتخذ من باريس مقرًا لها- لم تصدر أى بيانات مقلقة بشأن هذه المسألة، كما لم تمنع أو تحظر صادرات اليابان لأى من الدول على خلفية تنفيذها لهذه العملية.

وتابع أن جميع المنتجات الواردة إلى السوق المصرية تخضع فى البداية إلى تحاليل، وحال اكتشاف أى من المواد المشعة فى السلع القادمة من الخارج، يتم إرسالها إلى هيئة الطاقة الذرية.

وأشارت إلى أن الأسماك المستوردة من اليابان تمر بنفس هذه العمليات، ولا يتم إدخالها إلى السوق المصرية إلا بعد التأكد من كونها آمنة بشكل تام.

من جانبه، مصدر آخر مطلع، أن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، لم ترصد دخول أى منتجات مشعة من اليابان أو الصين حتى الآن، فى ظل المراجعة المستمرة لكل الوادرات القادمة لمصر.

ولفت المصدر،  إلى أن 5 % من واردات مصر من الأسماك قادمة من اليابان، ويعتبر الماكريل أبرزها، مشيرة إلى أنه فى حال اكتشفت هيئة الطاقة الذرية وجود أى مواد مشعة داخل الشحنة، فسيتم وقفها على الفور والإبلاغ عما بها من خطورة.