السبت 27 ابريل

شركات واستثمار

شركة ويبكو تجري التشغيل التجريبي لمشروع محطة المضخات لزيادة سعة الشحن بميناء الحمراء


ميناء الحمراء البترولي بالعلمين

أعلنت شركة "ويبكو" عن نجاح التشغيل التجريبي لمشروع محطة المضخات الجديدة الذي يهدف إلى زيادة سعة ومعدلات شحن الزيت الخام من تسهيلات ميناء الحمراء إلى الناقلات. يتوقع أن تصل سعة الشحن إلى مليون برميل يوميًا خلال العام المالي 2022/2023.

وقد أفاد رئيس شركة ويبكو، المهندس إبراهيم مسعود، خلال الجمعية العامة لاعتماد نتائج أعمال الشركة عن العام المالي 2022/2023، أنه تم خلال العام استلام كمية تبلغ حوالي 81 مليون برميل بتسهيلات التخزين في الميناء وشحن كمية تقدر بحوالي 21 مليون برميل من خلال التسهيلات البحرية. كما تم إمداد معامل التكرير بكمية حوالي 59 مليون برميل من خلال الخطوط البرية.

وأشار إلى أن السعة التخزينية للميناء قد ارتفعت إلى 2.8 مليون برميل بعد الانتهاء من إنشاء مستودع تخزين الزيت الخام رقم 8 بسعة 630 ألف برميل. وفيما يتعلق بترشيد الطاقة وخفض الانبعاثات الكربونية، تم الانتهاء من مشروع إنشاء محطة الطاقة الشمسية بقدرة 500 كيلو وات.

وأوضح مسعود أن خطة الشركة الاستثمارية خلال العام المالي 2023/2024 تشمل الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع توسعات المنطقة الجنوبية بميناء الحمراء، والتي تشمل إنشاء 3 مستودعات سولار ومنصة شحن اللوارى ومرافق أخرى. وبالنسبة لمشروعات توسعات المنطقة الشمالية، سيتم بدء تنفيذ المرحلة الثانية من أعمال توسعات مستودعات الزيت الخام.

وفيما يتعلق بشركة بدر للبترول، التي يشرف على تشغيلها شركة ويبكو، أشاد المهندس طارق الملا بنجاح الشركة وتحقيقها أقل تكلفة لإنتاج البرميل، مؤكدًا على أهمية زيادة معدلات الإنتاج. وأكد أنه تم إنتاج حوالي 2 مليون برميل من الزيت الخام خلال العام بمتوسط إنتاج يومي 5300 برميل.

بالإضافة إلى ذلك، تم التركيز على تطبيق إجراءات السلامة والصحة المهنية والحفاظ على البيئة لتوفير بيئة عمل آمنة.