الأحد 05 مايو

أخبار عامة

مصادر : تراجع صادرات المفروشات المصرية بسبب صعوبة استيراد المواد الخام


صادرات المفروشات

كشفت مصادر مطلعة، عن تراجع صادرات مصر من الملابس الجاهزة والمفروشات لتسجل نحو 1.650 مليار دولار خلال أول 7 أشهر من العام الحالى.

وأوضحت المصادر، أن صادرات القطاعين سجلت هبوطا بنحو %10.3 مقارنة مع الفترة المقابلة من العام الماضى والتى بلغت نحو 1.839 مليار.

وقالت المصادر المطلعة، إن صادرات الملابس الجاهزة بلغت 1.337 مليار دولار بتراجع قدره 120 مليونا عن الفترة ذاتها من 2022 والتى حققت حوالى 1.457 مليار.

وأشارت إلى أن صادرات المفروشات هبطت إلى 312 مليون دولار بانخفاض قدره نحو 70 مليونا مقارنة مع أول 7 شهور من العام الماضى والتى سجلت خلالها 382 مليونا، فى الوقت الذى يسعى فيه المجلس التصديرى للوصول بها إلى 600 مليون بنهاية العام الحالي.

وأرجعت المصادر، انخفاض صادرات الملابس الجاهزة والمفروشات إلى وجود صعوبات فى استيراد بعض المواد الخام، بالإضافة إلى الأزمات الاقتصادية العالمية وتدنى القوة الشرائية فى بعض الدول نتيجة تلك الأزمات، مشيرة إلى أن الولايات المتحدة فى مقدمة الدول المستوردة للملابس يليها دول الاتحاد الأوروبي.

وأضافت أن دول الاتحاد الأوروبى وأمريكا والسعودية تستحوذ على أكبر نسبة من صادرات المفروشات المنزلية المصرية. 

جدير بالذكر أن المجالس التصديرية تسعى إلى فتح أسواق جديدة فى مناطق أوروبا، بالإضافة إلى شرق ووسط آسيا خلال الفترة المقبلة للعمل على زيادة الصادرات المصرية فى تلك المجالات ضمن خطة الدولة للوصول إلى 100 مليار دولار صادرات بحلول عام 2030 والعمل على استغلال الاتفاقيات التجارية خاصة "البريكس" والتى ستنضم مصر لها رسميا مطلع عام 2024.