الخميس 02 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

"الموبايل بدلاً منها" .. الدولار يشعل جنون أسعار الكاميرات ومعدات التصوير


كاميرات التصوير

كشف مصدر مطلع، عن اتجاه المطورين وصانعى المحتوى نحو استخدام معدات بديلة تحقق الغرض ذاته فى ظل تزايد الأسعار، منوهًا بأن الغالبية العظمى من المنتجات متاحة ولكن أسعارها ارتفعت بشكل غير مسبوق.

وأوضح المصدر، أن أغلب صناع المحتوى (اليوتيوبرز والبلوجرز) والمصورين المحترفين بدأوا يتجهون إلى شراء أدوات تقنية بديلة تتيح لهم تقديم المحتوى بأسعار معقولة مثل “الأوزمو”، مشددين على أهمية تشجيع صناعة الكاميرات الرقمية ومشتملاتها بالسوق المحلية، فى إطار خطط الحكومة نحو دعم المنتج المصرى.

وأرجع المصدر، إلى أن سعر الصرف ساهم فى تسجيل ارتفاعات غير مسبوقة خلال الفترة الماضية فى الأسعار، بنسبة بلغت %300، الأمر الذى أدى إلى تراجع الطلب لأدنى مستوى وانخفاض حجم المبيعات.

وشهدت أسعار كاميرات التصوير وإكسسواراتها، ارتفاعات، خلال الفترة الماضية بنسبة بلغت %300، علاوة على أن السوق المحلية تشهد اختفاء بعض موديلات الكاميرات، مثل طرازات نيكون وفوجى فيلم، فى ظل صعوبة استيراد شحنات جديدة، مبينا أن سعر كاميرا R5 على سبيل المثال ارتفع من 70 ألف جنيه إلى 180 ألفًا، حسب مصادر مطلعة. 

كما شهدت معدات الإضاءة أيضًا ارتفاعًا محلوظًا أجبر المستخدمين على الاتجاه نحو استخدام بعض الطرق البديلة مثل الـ RING LIGHT، حيث سجلت أحد الطرازات التى سجلت قفزة كبيرة هى كاميرا C300 والتى تستخدم فى أعمال التصوير التلفزيوني، لتصل إلى 235 ألف جنيه، بدلًا من 180 ألفا خلال العام الماضى.

وتابع أن أغلب صناع المحتوى الإلكترونى حاليا يتجهون نحو استخدام هواتفهم الحمولة فى تنفيذ مواد الفيديو، خاصة أن معظم أجهزة السمارت فون تقدم جودة عالية فى التصوير، ما يتيح إخراج منتج مشابه للمعدات التقليدية.