الأحد 05 مايو

زراعة وصناعة

بعد 6 سنوات من التوقف .. الأسماك المصرية في طريقها للسوق الأوروبية


الأسماك المبردة

كشفت مصادر مطلعة، عن زيارة لجنة من الاتحاد الأوروبي، للمرور على سفن الصيد والمصانع التي تم اختيارها من قبل هيئة سلامة الغذاء لمعرفة مدى ملائمتها مع اشتراطات تصدير منتجاتها إلى الاتحاد الأوروبي.

يذكر أن تصدير الأسماك إلى سوق الاتحاد الأوروبي قد توقف منذ قرابة 6 سنوات، وذلك بسبب اشتراطات الاتحاد الأوروبي في استقبال السلع الغذائية.

وأرجعت المصادر، أسباب توقف تصدير الأسماك إلى ضعف الرقابة على مزارع الأسماك في مصر، واستخدام بعض المغذيات المرفوضة من قبل الاتحاد الأوربي، بالرغم من أن معظم الصادرات لهذا السوق من نتاج البحار، خاصة البحر الأحمر والمتوسط.

وأشارت المصادر إلى إجراء مباحثات بين الدكتور طارق الهوبى، رئيس الهيئة القومية لسلامة الغذاء، مع كريستن بيجر سفير الاتحاد الأوروبى بمصر ونيكولاس زيميز مستشار سفير الاتحاد الأوروبى ورئيس قسم التجارة والعلوم والمشاريع، لبحث سبل الدعم من قبل المفوضية الأوروبية لهيئة سلامة الغذاء وتعزيز التبادل التجارى فيما يخص المنتجات الغذائية بين مصر والاتحاد الأوروبي.

وتعد مصر من أهم الدول المنتجة للأسماك حيث تقوم بانتاج قرابة 2.4 مليون طن، وتحتل المركز الرابع عالميا والاولى افريقيا في هذا النشاط.