الجمعة 03 مايو

زراعة وصناعة

ارتفاع قياسي في أسعار الطماطم بسبب "فواصل العروات" وتوقعات بانخفاضها أكتوبر المقبل


طماطم

سجلت أسعار الطماطم زيادة كبيرة خلال الأيام القليلة الماضية بسبب انخفاض الكميات المعروضة خلال فواصل العروات التي عادة ما تشهد فيه أسعار الطماطم ارتفاعات كبيرة.

ووصل سعر كيلو الطماطم لنحو 15 جنيها بزيادة تقدر بنحو 60% حيث لم يكن يتجاوز سعر الكيلو حاجز العشرة جنيهات قبيل الزيادة الأخيرة.

وقال الدكتور محمود عطا مدير إدارة البساتين والحاصلات الزراعية بوزارة الزراعة إنه من المتوقع أن تسجل أسعار الخضروات انخفاضا بداية من شهر أكتوبر المقبل مشيرا إلى أن انتهاء موسم الصيف في محافظات الدلتا ومع دخول العروة الشتوية سيحدث انخفاضا في أسعار الخضروات ومن بينها الطماطم.

وتحتل مصر المرتبة الخامسة عالميا في انتاج الطماطم وفقا لإحصاء صادر عن منظمة "الفاو" عام 2020 فيما نفى الدكتور محمود عطا وجود أي روابط بين ارتفاع أسعار الطماطم في مصر وتصدير كميات منها للخارج حيث أن المزارع المخصصة للتصدير منفصلة تماما عن المنتجات التي يتم طرحها محليا.

ووفقا لمؤشرات أسواق الخضر والفاكهة فقد سجل سعر كيلو البصل نحو 23 جنيه فيما وصل سعر الخيار 18 جنيها للكيلو مقابل 60 الى 95 جنيها للتفاح المستورد و90 جنيها للخوخ الإسباني و18 جنيها للجزر.