الجمعة 03 مايو

زراعة وصناعة

رئيس الوزراء يتابع الموقف التنفيذي لمشروع "البتلو" وخطة تنمية الثروة الحيوانية


د مصطفى مدبولى

استقبل الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء اليوم بمقر الحكومة في مدينة العلمين الجديدة السيد القصير وزير الزراعة والاستصلاح الزراعي للوقوف على خطة تنمية الثروة الحيوانية والموقف التنفيذي للمشروع القومي للبتلو.

وقال مجلس الوزراء في بيان صحفي أن السيد وزير الزراعة أكد خلال الاجتماع إن الزراعة تقوم بتقديم حوافز كبيرة لمربى البتلو وقامت بتسيير إجراءات الحصول على تراخيص المزارع وتشغيلها مع تقديم تعويض مناسب لهم في حال تعرضهم لخسائر.

وأكد الوزير إنه تم اعتماد 8 مليار جنيه من أجل تمويل المشروع القومي للبتلو الذي يستهدف توفير كميات مناسبة من اللحوم في السوق المحلي وتلبية الطلب على البروتين ومنع عمليات الاحتكار وضبط الأسواق والوقوف أمام الممارسات التجارية غير المشروعة.

وقال الوزير خلال الاجتماع أن هناك خطة لتوفير الأمصال والرعاية البيطرية التي يحتاجها صغار المربين ضمن هذا المشروع القومي العملاق كما يتم تسيير قوافل توعوية بهدف توفير الدعم والإرشاد للمربين على مستوى المحافظات فضلا عن تقديم الرعاية الصحية المجانية للطيور والحيوانات.

كما أكد الوزير على أن مشروع تطوير مراكز تجميع الألبان يسير وفقا للخطة المعتمدة حيث تم رفع كفاءة أكثر من 241 مركزا على مستوى الجمهورية بجانب 41 منفذا في المجمعات الزراعية بالقرى التي يجري حاليا تطويرها في إطار مبادرة "حياة كريمة" الرئاسية.