الأحد 28 ابريل

أخبار عامة

التصديري للصناعات الهندسية : صادرات القطاع صعدت 1% خلال النصف الأول من 2023


المجلس التصديري للصناعات الهندسية

أعلنت تقارير صادرة عن المجلس التصديري للصناعات الهندسية، عن صعود إجمالى الصادرات الهندسية خلال النصف الأول من 2023 بنسبة %1 لتبلغ 2.002 مليار دولار مقابل 1.982 مليار فى نفس الفترة من 2022.

وفي السياق ذاته، كشفت مصادر ذات صلة بالمجلس التصديري للصناعات الهندسية، عن ارتفاع طفيف في أسعار الأجهزة المنزلية بنسبة لا تتجاوز 10% خلال شهر يونيو 2023، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، موضحة أن المجلس يسعى لزيادتها النصف الثانى من العام. 

وأوضح المجلس أن هناك ارتفاعاً فى صادرات القطاع خلال يونيو الماضى بنسبة %4، لتسجل 339.7 مليون دولار مقارنة بـ 327.6 مليون خلال نفس الشهر من عام 2022.

وأضافت المصادر أن الزيادات الطفيفة فى الصادرات النصف الأول تعد انجازاً فى ظل التحديات التى يواجهها الاقتصاد المصرى فى الآونة الأخيرة، موضحة أنه من المستهدف زيادتها النصف الثانى من العام الجارى بنحو %20 على الأقل.

وكشف التقرير الشهرى للمجلس عن أن أهم القطاعات التى زادت صادراتها خلال  يونيو 2023 بالمقارنة بنفس الشهر من عام  2022 وهى منتجات تشغيل المعادن بنسبة %88.7 ووسائل النقل %69.4 والآلات والمعدات %65.2 والصناعات الكهربائية والإلكترونية %44.1 والكابلات %53.

 وذكرت المصادر أن أهم الدول المستوردة فى يونيو الماضى تمثلت فى تركيا،  فرنسا، هولندا،إيطاليا، ألمانيا، التشيك، بلجيكا، السعودية، الإمارات، لبنان، عمان،الجزائر، ليبيا،السودان، ونيجيريا.

وفى السياق ذاته أوضحت المصادر أن أبرز التحديات تتمثل فى تسهيل استيراد مستلزمات الانتاج فى الفترة المقبلة، كما يسعى المجلس لفتح أسواق جديدة خاصة العربية والأوروبية وزيادة نشاطه فى الأسواق الحالية مما يساهم فى زيادة الصادرات الفترة المقبلة.

وأطلق المجلس التصديرى للصناعات الهندسية يوليو الماضى النسخة الأولى من Egypt Power Show (EPS ) والتى تعد أكبر وأول بعثة مشتريين بقطاع الصناعات الكهربائية بمشاركة 35 مشترٍ دولى من دول ليبيا ونيجيريا وكينيا وتنزانيا ورواندا والكونغو،  حيث ركزت البعثة بشكل كبير على السوق الإفريقية، حيث تعتبر الأخيرة ضمن أكبر الأسواق التى يستهدفها المجلس ويركز عليها حاليا.