الجمعة 03 مايو

زراعة وصناعة

شعبة السكر : ارتفاعات الأسعار الحالية غير مبررة


سكر

قال حسن فندي رئيس شعبة السكر باتحاد الصناعات المصرية أن الارتفاعات الحالية في أسعار السكر غير مبررة ولا يوجد أسباب حقيقية لزيادة أسعار التوريدات لمصانع الحلوي.

وأشار فندي في تصريحات صحفية، أن مصانع انتاج السكر رفعت أسعار التوريد لمنتجي الحلوي والعاصائر خلال الشهر الحالي بنحو 26% ليبلغ 24 ألف جنيه للطن مقارنة بـ19 ألفاً مطلع يوليو الجاري.

وأكد فندي ان حجم استيراد السكر الخام سواء من الهند او البرازيل محدود، منوها إلى أن  إنتاج مصر من السكر يصل إلى نحو 2.8 مليون طن سنوياً، مقابل 3.2 مليون طن للاستهلاك المحلين مشيرا إلى أن الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك تبلغ نحو 400 ألف طن سنوياً يتم تغطيتها بالاستيراد من الخارج بالتعاون مع القطاع الخاص.

وكانت وزارة التموين قد أعلنت في وقت سابق عن تعاقد الهيئة العامة للسلع التموينية اتفقت على استيراد 150 ألف طن سكر خام من البرازيل للوصول خلال سبتمبر وأكتوبر المقبلين، مشيرة إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي لمصر من السكر يكفي حتى فبراير 2024.

وتسببت درجات الحرارة المرتفعة في زيادة أسعار السكر عالميا مع ضعف المعروض في الأسواق، ويري متابعون أن أسعار التعاقدات الجديدة قد تزيد الضعف عن نفس الفترة العام الماضي.