الجمعة 10 مايو

زراعة وصناعة

التموين : لسنا سعداء بانسحاب روسيا من اتفاقية الحبوب .. والبدائل موجودة


القمح الروسى

أعرب وزير التموين والتجارة الداخلية، على المصيلحي، عن عدم سعادة مصر بخروج روسيا من اتفاقية الحبوب ؛ قائلاً : " لسنا سعداء بانسحاب روسيا من اتفاقية الأمم المتحدة لتصدير الحبوب وحس روسيا على إعادة النظر في موقفها" .

وكشف المصيلحي، عن مواصلة مصر استيراد القمح الأوكراني حتى بعد انهيار الاتفاق الذي دعمته الأمم المتحدة هذا الأسبوع، مشيرًا إلى أن الحكومة تُجرِي محادثات مع الإمارات للحصول على تمويل بقيمة 400 مليون دولار لمساعدتها على شراء السلعة.

وأزاح وزير التموين، الستار عن التمويل الذي سيأتي من صندوق أبوظبي للتنمية عبر شرائح تبلغ قيمتها 100 مليون دولار. ولم يذكر متى يُحتمل إتمام الصفقة. 

وأشار المصيلحى خلال تصريحات صحفية على هامش انعقاد مؤتمر الدورة السادسة عشر للجمعية العمومية ‏للمنظمة الإفريقية للمترولوجيا "‏AFRIMETS‏" ، أنه بالنسبة لمصر لدينا 5.2 شهر احتياطي القمح، ولا ننكر وجود تأثير على مصر، والدول الأفريقية بسبب انسحاب روسيا من اتفاقية تصدير الحبوب، خاصة وأن هناك الكثير من الدول لديها صعوبة في وصول الأقماح.

وأكد وزير التموين، على أن الحكومة المصرية ستتحمل أي فروق أسعار ناتجة عن استيراد القمح، وأن ذلك لن يؤثر على المواطن في شيء كما تم البدء فى عقد اتفاقيات مع الهند لاستيراد الأقماح والسكر.