الأثنين 20 مايو

سياحة وطيران

مصر تعتزم تطوير 5 مناطق حضارية بالقاهرة بتكلفة 7 مليارات جنيه


صندوق التنمية الحضرية

كشف مصدر ذات صلة بصندوق التنمية الحضاربة، عن عزم الصندوق الإنتهاء من تطوير 5 مناطق حاليا بمشروع إحياء القاهرة التاريخية مع نهاية العام المقبل بتكلفة إجمالية تُقدر بـ 7 مليار جنيه.

وأوضح المصدر، أن مشروعات التطوير بالقاهرة التاريخية تقوم على إعادة هيكلة الشوارع والأزقة والحوارى بالمناطق الخاضعة لعمليات التطوير مع ضرورة الالتزام بالمحافظة على التشيج العمرانى الموجود بها ، مشيرا إلى أن الصندوق يعمل فى مشروعات التطوير على إحياء أماكن خربة ، بعضها يتضمن آثارا إسلامية يتم إعادة ترميمها وتسجيلها ، بالإضافة إلى تطوير المبانى المسجلة أثريا وفقا للطراز العمرانى الإسلامى.

وتابع: أن جهود مشروعات التطوير تذهب أيضا إلى إنشاء مبانى حديثة ببعض المناطق على الطراز الإسلامى ، بالإضافة إلى القيام بأعمال التدعيم الإنشائى والتطوير الهيكلى للمبانى المتواجدة بالفعل فى المناطق الخاضعة للتطوير .

جدير بالذكر ، أن صندوق التنمية الحضرية يعمل فى حزمة ضخمة من المشروعات السكنية ، وتُقدر إجمالى محفظة الأعمال المستهدف تنفيذها لصندوق التنمية الحضرية على مستوى الدولة حتى عام 2030 بنحو 1.160 تريليون جنيه، حيث تتوزع مشروعات المحفظة على مستوى كافة المحافظات ، وتشمل إقامة مشروعات سكنية وأخرى خدمية متكاملة بجانب مشروعات التطوير والتنمية لعددا من المناطق التاريخية والأثرية .

ويشهد مشروع إحياء القاهرة التاريخية تطوير 5 مناطق فى المرحلة الحالية ، والتى تتضمن إعادة تأهيل الشوارع والمبانى التاريخية والمبانى الأثرية سواء المسجلة وغير المسجلة ، بالإضافة إلى إنشاء مبانى حديثة على الطراز الإسلامى .