الأربعاء 01 مايو

زراعة وصناعة

"الانتاج الحربي" : أكثر من مليار جنيه استثمارات في مجال تدوير المخلفات لـ "سماد عضوي"


وزارة الانتاج الحربى

بلغت استثمارات وزارة الانتاج الحربي، في إنشاء مصانع تدوير المخلفات، بلغت 1.033 مليار جنيه، مقسمة على 3 مراحل، بطاقة حوالى 20 طنا/ ساعة لكل مصنع، وذلك بالتعاون مع كلٍ من وزارة التنمية المحلية ووزارة البيئة ووزارة التخطيط، وذلك لإنتاج السماد العضوي والوقود البديل.

وأفاد بيان صادر عن الإنتاج الحربي، أن استثمارات المرحلة الأولى بلغت 371.2 مليون جنيه، وتم إنشاء 3 مصانع بمحافظات (سوهاج، والمنيا، والغربية) كما تم رفع كفاءة 6 خطوط تدوير مخلفات بمصنع دفرة بمحافظة الغربية بطاقة إنتاجية 10 أطنان/ساعة وقد تم الانتهاء من تنفيذ هذه المرحلة بنسبة %95.

وكشف البيان،  عن تسلم أرض الموقع حيث سيتم معالجة وحرق (1200) طن يوميا من المخلفات لإنتاج ما يقرب من 30 ميجاوات/ساعة يتم ضخها على شبكة الجهد المتوسط، الأمر الذى يعود بالنفع على المواطنين بمحافظة الجيزة، وكذلك توفير مصدر طاقة مستمر ونظيف للدولة يمكن تكراره فى مشروعات مستقبلية مماثلة.

وأشار البيان إلى أن استثمارات المرحلة الثانية تصل إلى 350 مليون جنيه، مخصصة لإنشاء مصنعين لتدوير المخلفات بمحافظتى (المنوفية والدقهلية) بطاقة إنتاجية 20 طنا/ساعة ورفع كفاءة 4 محطات فرز أولى بمحافظة جنوب سيناء.

كما قدرت الوزارة استثمارات المرحلة الثالثة بنحو 312.7 مليون جنيه، وسيتم تخصيصها لإنشاء مصانع جديدة ورفع كفاءة عدد من الخطوط القائمة بالفعل بعدد من المحافظات المختلفة. 

وأكدت الإنتهاء من تنفيذ الأعمال المدنية بنسبة %40 لمصنع قويسنا بالمنوفية، وكذلك رفع كفاءة 4 محطات فرز بجنوب سيناء بنسبة %100 وجارٍ التسليم. 

ولفتت إلى التعاقد مع محافظة الدقهلية لإنشاء مصنع بطاقة 40 طنا/ساعة بمدينة المنزلة، وتم الانتهاء من أعمال التنفيذ والتسليم.

كما تم التعاقد مع محافظة بنى سويف لإنشاء مصنع بطاقة 40 طنا/ساعة بمدينة سمسطا، وتم الانتهاء من تنفيذ الأعمال بنسبة %25.

 وزارة الانتاج الحربي، إنها من خلال الهيئة القومية للإنتاج الحربى، ومنظومة إدارة المخلفات البلدية الصلبة مع شركتى "جرين تك" و«أوك» لتنفيذ مشروع لتحويل المخلفات الصلبة إلى طاقة كهربائية بمنطقة أبو رواش بمحافظة الجيزة، والتى تعد الأولى من نوعها فى مصر.