الجمعة 10 مايو

بنوك وبورصة

سي آي كابيتال: أتمام اكبر صفقات التوريق لصالح " المجتمعات العمرانية بقيمة 15 مليار جنيه


شركة سي آي كابيتال القابضة

أكد بنك الاستثمار سي آي كابيتال انها أتمت منذ بداية العام 7 صفقات متنوعة بين إصدارات الدين وصفقات رأس المال والدمج والاستحواذ، بقيمة إجمالية تقارب 27 مليار جنيه، وفقا لتصريحات عمرو هلال الرئيس التنفيذي.

وقال هلال في تصريحات صحفية، أن أكبر تلك الصفقات كان لصالح هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، والتي أتمت صفقة إصدار سندات توريق بقيمة إجمالية 15 مليار جنيه، وهو أحد أكبر إصدارات سندات التوريق في تاريخ السوق المصرية، حيث لعبت  سي آي كابيتال دور المستشار المالي ومروج الاكتتاب ومدير الإصدار للصفقة.

ولفت الى أن الإصدار تم تقسيمه على أربعة شرائح، الأولي بقيمة 1.71 مليار جنيه بفترة استحقاق 12 شهرًا، والثانية بقيمة 6.06 مليار جنيه بفترة استحقاق 36 شهرًا، والثالثة بقيمة 5.82 مليار  بفترة استحقاق 60 شهرًا، والرابعة بقيمة 1.41 مليار جنيه بفترة استحقاق 74 شهرًا، منوها الى أن أغلبها حصل علي تصنيفات ائتمانية مميزة من شركة ميريس – الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين.

من ناحيته قال محمد عباس رئيس قسم أسواق الدين في شركة سي آي كابيتال، أن إصدارات التوريق تعد  أحد الحلول التي تلجأ لها الشركات لتوفير السيولة اللازمة لتنفيذ خطهها التوسعية في السوق وزيادة استثماراتها.

ولفت إن السوق المصرية شهدت تطورًا ملحوظًا في هذا المجال، سواء عبر زيادة الإصدارات أو دخول شركات وهيئات كبرى كمصدرين للسندات والصكوك، ما ساهم في تحويل إصدارات الدين إلى بديل مثالي للتمويلات التقليدية التي قد تتجه لها الكيانات الحكومية و الخاصة.