الأثنين 20 مايو

بنوك وبورصة

القلعة تجمد أسهم مساهمين رئيسيين بعد طلب شراء المديونية


القلعة تسجل صافي ربح بقيمة 6.5 مليار جنيه

قالت شركة القلعة للاستثمارات المالية، إن شركة Citadel Capital Partners -المساهم الرئيسي- قررت تجميد الأسهم التي سوف تؤل إليها بما في ذلك أسهم أحمد هيكل وهشام الخازندار وكريم صادق في زيادة رأس المال المحتملة لمدة سنتين تبدأ من إصدار أسهم الزيادة، بناءً على عرض شراء المديونية الذي تلقته القلعة.

وأضافت الشركة، أنه سيتم تجميد كامل الأسهم المملوكة حاليًا للأطراف المشارة سلفًا، بينما لن يتم تجميد الأسهم الممتازة حاليًا.

ونوهت إلى أن التجميد لايشمل أسهم الزيادة في رأس المال المحتملة والتي ستؤول من شركة Qalaa Holding Restructuring I Ltd (QHRI) لباقي الممولين لشراء المديونية من المساهمين وغيرهم بخلاف شركة  Citadel Capital Partners ومجموعاتهما المرتبطة، وذلك لحماية حقوق باقي المتعاملين والمساهمين الآخرين.

وأكدت أنه لن يتم تنفيذ نقل الملكية على تلك الأسهم إلا بعد الحصول على الموافقة المسبقة من الرقابة المالية.

وكانت القلعة قالت إنها تلقت خطابًا من Qalaa Holding Restructuring I Ltd (QHRI) تعرض فيه شراء المديونية المستحقة لأي من مقرضي الشركة بموجب عقد القرض المشترك المؤرخ في 1 فبراير 2012 بمبلغ 325 مليون دولار (القرض المشترك) فيما بين شركة القلعة ومجموعة من البنوك والمؤسسات المالية.

وذلك مقابل مبلغ يعادل 20% من رصيد أصل القرض المشترك الخاص بكل من هؤلاء المقرضين، واجبة السداد بالدولار في الحساب البنكي الدولي الذي يتم اختياره من قبل بالنوك والمؤسسات المالية القابلة للعرض وفقًا للشروط المحددة منها، للموافقة على بيع هذه المديونية.

وبالتالي تحل شركة (QHRI) كدائن محل هؤلاء المقرضين القابلين لعرض شراء تلك المديونية في جميع المبالغ المستحقة وفقًا لعقد القرض المشترك.

ويشار إلى أن شركة (QHRI) تم تأسيسها وفقا لقوانين جزر العذراء البريطانية عن طريق أحمد هيكل وهشام الخازندار وكريم صادق وتبلغ نسبة مساهمتهم وأطرافهم المرتبطة في القلعة 23.48% منها 25.718 مليون سهم عادي، و401.738 مليون أسهم ممتازة.

وتضمن العرض اتاحة (QHRI) الفرصة لكل من مساهمي القلعة ذات الفرصة للمشاركة في عرض شراء الدين بنسبة حدها الأقصى نسبة ملكية كل مساهم في رأسمال الشركة، وذلك لمالك سهم القلعة ولمشتري السهم بنهاية جلسة تداول 7 مايو الجاري.

وبحسب البيان، قامت القلعة بالفعل بإخطار المشاركين في القرض المشترك ولاقى قبول بعض المقرضين في القرض المشترك لشركة القلعة.

وحصة المقرضين في القرض المشترك القابلين لعرض شراء الدين بلغت 230.998 مليون دولار عبارة عن 131.42 ألف دولار أصل القرض و99.57 ملين دولار فوائد حتى نهاية ديسمبر الماضي.

وقررت الشركة دعوة العمومية لمناقشة العرض في 30 مايو الجاري