الجمعة 03 مايو

اتصالات وتكنولوجيا

مصدر بـ"شعبة المحمول" : المبيعات تهبط أكثر من 70% .. وعميات شراء عبر القادمين من الخارج


أسعار المحمول في مصر

أوضح مصدر بشعبة المحمول التابعة لاتحاد الغرف التجارية، أن مبيعات الهواتف المحمولة شهدت هبوطًا بأكثر من 70% منذ بداية العام الحالى، مشيرا إلى أن الماركات الأقل سعرا مثل “سامسونج 13″ و”A 23” وغيرهما، هي التي تحظى ببعض الإقبال.

ولفت المصدر ، خلال تصريحات له، إلى تراجع كبير في الإقبال على شراء الهواتف الجوالة منذ مطلع العام الحالي، مبينًا أن نسبة مبيعات "آيفون" علي سبيل المثال هوت بأكثر من 90%.

وذكر المصدر أن  أن العلامات التجارية التي تحظى بمبيعات مرتفعة نسبيا حاليا ومن بينها "سامسونج" و "إنفنكس" هي التي تمتلك مصانع في مصر.

وتبدأ أسعار الهواتف المحمولة المصنعة في مصر من 4000 إلي  7500 جنيه حسب النوع والشركة المنتجة وسنة الإصدار.

يذكر أن تصنيع بعض شركات الهواتف المحمولة لمنتجاتها في مصر أتاح عددا من أجهزة الموبايل منخفضة السعر مقارنة مع مثيلتها المستوردة والتي لم تعد متوفرة، نظرًا لتراجع العمليات الاستيرادية علي خلفية صعوبة تدبير الدولار.

وأرجع مصدر شعبة المحمول، إلى أن صعوبة عمليات فتح الاعتمادات المستندية ، إلى تراجع استيراد الموبايل بنسب كبيرة جدا، مما دفع بعض المواطنين إلى استيراد الهواتف عبر القادمين من الخارج خلال 2022 بعد تعطل استيراد المحمول بسبب توجهات الحكومة لتوفير العملة الصعبة، مما ساهم في إدخال مجموعة كبيرة من الهواتف الجديدة إلى مصر حينها، مشددا على أنها لم تكن مهربة من الجمارك، كما أشاع البعض.