الأحد 28 ابريل

شركات واستثمار

1.1 مليار يورو استثمارات بمصر.. بنك ألماني يستهدف خلق 100 ألف وظيفة جديدة في 8 دول أفريقية


بنك التنمية الألماني

كشف مصدر رفيع المستوى ببنك التنمية الألماني بالقاهرة، عن أن مصرفه يستهدف خلق 100 ألف وظيفة جديدة على مدى 5 سنوات فى 8 دول أفريقية شريكة هى كوت ديفوار ومصر وغانا وإثيوبيا والمغرب ورواند والسنغال وتونس.

وكان التنمية الألماني  "KFW" قد أطلق مبادرة الاستثمار من أجل التوظيف نيابة عن الوزارة الألمانية للتعاون الاقتصادى والتنمية مؤخًرا كآلية استثمارية مبتكرة ومرنة قائمة على احتياجات السوق، وتقدم منحًا تتراوح قيمتها من مليون إلى 10 ملايين يورو للمشروعات ذات التأثير الأكبر فى خلق الوظائف، وتصل إلى %75 من ميزانية المشروع المتقدم.

وتهدف هذه المبادرة تقديم منح للتمويل المشترك للمشروعات ذات التأثير الأعلى فى خلق الوظائف خاصة للنساء، وكذا دعم المشروعات الخضراء. 

وقال المصدر، إن حجم التمويلات المخصصة لصالح تنفيذ مشروعات بالسوق المصرية تتراوح من 100 إلى 150 مليون يورو سنويًا، مشيرًا إلى أن إجمالى محفظة التمويلات التراكمية التى خصصها البنك لتنفيذ المشروعات بمصر سجلت 1.1 مليار يورو، مشيرًا إلى أن %50 منها لصالح قطاع الطاقة و%10 لتنمية القطاع الخاص والتعليم الفني.

وأضاف مصدر "KFW" أن تحديد الأرقام النهائية للاستثمارات يعتمد على المناقشات مع الجهات الحكومية، ومدى توافر التمويلات لدى البنك، نظرًا لارتباط هذا الأمر بالأوضاع الاقتصادية العالمية، لافتًا إلى أن البنك يركز على قطاعات مختلفة، أبرزها كفاءة الطاقة والمياه والصرف الصحى وتعزيز الوظائف وتنمية القطاع الخاص.

واختتم المصدر أن محفظة مشروعات البنك فى مصر تتحدد كل سنتين، منوهًا بأن المفاوضات الجديدة للتمويلات ستجرى خلال عام 2024، وسيتم التركيز فيها على الأعمال المرتبطة بالمناخ.

جدير بالذكر أن بنك التنمية الألماني "KFW" هو بنك استثمارى وتنموى يعمل نيابة عن الحكومة الألمانية على تحقيق أهداف التعاون الدولى الإنمائى منذ الستينيات، كما أنه كان يسعى خلال السنوات الأولى من إنشائه لإعادة إعمار ألمانيا، ثم توجه بعد ذلك على إلى ملف البنية التحتية الاجتماعية والاقتصادية فى الأسواق النامية ولاحقًا بالناشئة.