الأحد 28 ابريل

أخبار عامة

برنامج الغذاء العالمي وكوكاكولا يساعدان في تعزيز الزراعة المستدامة والطاقة الخضراء بالأقصر


برنامج الغذاء العالمي

أعلن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة عن توقيع اتفاق مع مؤسسة "كوكاكولا" بالشراكة مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي لتنفيذ برنامج مدته سنتان لإنشاء مزرعة نموذجية في محافظة الأقصر باستخدام تقنيات الطاقة الخضراء وتوفير المياه لتحسين استخدام الأراضي والموارد الطبيعية المحدودة.

وذكر البرنامج في بيان صادر عن مكتب الأمم المتحدة بالقاهرة أن هذه المزرعة النموذجية ستوفر للمزارعين إمكانية الوصول إلى الأسواق من خلال سلاسل القيمة المعززة، وبالتالي تعزيز الدخل المستدام من خلال الزراعة الصديقة للبيئة، كما سيركز البرنامج على تعظيم كفاءة المياه المتاحة للري بما يتماشى مع سياسات الحكومة المصرية للتحول نحو تقنيات الري الحديثة لإفادة حوالي 1000 مزارع وعائلاتهم.

وصرح برافين أجراوال، ممثل ومدير مكتب برنامج الغذاء في مصر قائلا إن "هذا التعاون الأول بين برنامج الأغذية العالمي ومؤسسة كوكاكولا يدفع الرؤية المشتركة لمنظمتينا نحو مستقبل مستدام وأخضر من خلال استخدام تقنيات القرن الحادي والعشرين والممارسات الزراعية المتقدمة، سيساعدنا على تمكين المجتمعات لإنتاج المزيد بموارد أقل، وتعزيز اللبنات الأساسية للكفاءة والاستدامة لتحقيق الأمن الغذائي للجميع".

ومن جانبها، قالت سعدية مادسبيرج رئيسة مؤسسة كوكاكولا إنه "لطالما طمحت مؤسسة كوكاكولا إلى بناء تعاون عبر المنظمات والمؤسسات لإنشاء شبكة قوية من الدعم ودفع العمل الجماعي".

وأشارت إلى أنه بينما تتحد المؤسسة مع برنامج الغذاء العالمي، فإنها تسعى إلى إحداث فرق في المجتمعات العالمية من خلال الاستثمار في الأفكار التحويلية التي تعالج بعض التحديات العالمية الأكثر إلحاحا. 

وأضافت أنها جددت في الآونة الأخيرة تركيزها على معالجة الوصول المستدام إلى المياه والاقتصاد الدائري من بين الأسباب الأخرى التي تؤثر على المجتمعات التي نعمل فيها، وقالت إنه من الأهمية بمكان أن نجمع الجهود بشكل جماعي لتطوير ودعم المجتمعات التي تعاني من نقص الموارد في مواكبة التطورات في القرن الحادي والعشرين الدائم التطور.

جدير بالذكر أن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة هو أكبر منظمة إنسانية في العالم تنقذ الأرواح في حالات الطواريء، وتستخدم المساعدة الغذائية لبناء مسار إلى السلام والاستقرار والازدهار للأشخاص الذين يتعافون من النزاعات والكوارث وتأثير تغير المناخ، بينما تعد مؤسسة كوكا كولا هي الذراع الخيرية العالمية لشركة كوكا كولا، واستثمرت منذ إنشائها في عام 1984 أكثر من 1,5 مليار دولار في تقديم منح لدعم المبادرات المجتمعية المستدامة في جميع أنحاء العالم، وتركز على الإشراف على المياه ، وإعادة التدوير المجتمعية، وتمكين المرأة، والتعليم وتنمية الشباب.