الثلاثاء 30 ابريل

أخبار عامة

الجمارك : مصر استقبلت 215 كجم ذهب منذ قرار الإعفاء .. و"التهريب" تراجع 90%


الذهب

بدأت أسعار الذهب فى مصر تجني ثمار قرار رئيس الوزراء بالإعفاء الجمركي 80% للقادمين من الخارج، محققة انخفاض ملحوظ واستقرار في سوق الصاغة المصري، واستعادة الاتساق مع الأسعار العالمية.

وفي السياق ذاته، كشف الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، عن دخول 215 كيلوجرام ذهب إلى مصر بصحبة مسافرين منذ تطبيق قرار الإعفاء الجمركي للذهب.

وأضاف غتوري، في تصريحات متلفزة، أن القرار أدى إلى زيادة الكميات المعروضة في مواجهة الطلب المتزايد خلال الفترة الأخيرة، كما يُسهم أيضًا في الحد من محاولات التهرب الجمركي بمختلف المنافذ الجمركية.


وأشار رئيس مصلحة الجمارك، إلى أن هذا حدث في شهر واحد منذ تطبيق قرار رئيس الوزراء بالإعفاء من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى ما عدا القيمة المضافة، ويعكس ذلك إقبال المقيمين بالخارج على الاستفادة من هذه التيسيرات الخاصة بالذهب الوارد بصحبتهم.وتم تحقيق رغبات الشعب في توفير ألية إدخار.

وتابع: “يبقى المهم ليس الرقم لكن أهداف القرار وهو تحقيق إستقرار السوق وانضباط الأسعار والقضاء على ظاهرة التهريب وبالفعل حدث”.


وأضاف غتوري،  أن غالبية القادم عبارة عن سبائك ذهب ومعظمها عيار 24 جراماً بنسبة 80% والنسبة الأقل للمشغولات الذهبية وفيه ناس تشتري كيلو و2 ذهب سبائك بعد إعفاء السبائك من الضريبة مشدداً أن الذهب يمثل عطاء نقدي مهم وإحتياطي بحوزة الناس داخل البلاد.


واختتم رئيس مصلحة الجمارك، بأن حالات تهريب الذهب الوارد مع القادمين من الخارج تراجعت بنسبة تجاوزت الـ%90، وذلك بعد شهر واحد فقط من تطبيق قرار مجلس الوزراء بإعفاء وارداته من الضريبة الجمركية والرسوم، مشيرا إلى أن مصر استقبلت 194 كيلو جراماً خلال شهر من التطبيق.