الأثنين 29 ابريل

شركات واستثمار

فروق العملة تقفز بأرباح الأسواق الحرة خلال 9 أشهر


شركة مصر للاسواق الحرة

حققت شركة مصر للاسواق الحرة قفزة قوية في الارباح خلال ال 9 اشهر الاولي من العام المالي الجاري بدعم من فروق العملة بسبب ارتفاع أسعار الدولار.

وأظهرت القوائم المالية لشركة  «الأسواق الحرة»  تحقيق صافى ربح بلغ 211.19  مليون جنيه خلال الفترة من يوليو 2022 حتى نهاية مارس 2023، مقابل 136.35 مليون فى الفترة نفسها من العام المالى السابق، مع الأخذ فى الاعتبار حقوق الأقلية.

وقفزت  إيرادات الشركة خلال الفترة المذكورة لتسجل 838.41 مليون جنيه، مقابل 655.08 مليون خلال الفترة المماثلة من العام المالى السابق.

وعزى مصدر مسئول الارتفاع في الارباح الى  ارتفاعات الدولار التي  دعمت أسعار البيع للتشكلية السلعية التى تتعامل فيها الأسواق الحرة والتى يأتى فى مقدمتها السجائر، والمشروبات الروحية، حيث تقوم الشركة باستيراد المنتجات، والبيع بالعملة الخضراء بينما تقوم ربحيتها بالعملة المحلية.

وأوضح المصدر، أن الأسواق الحرة اعتمدت سعر الدولار بالموازنة التقديرية العام المالى الحالى عند 18 جنيها، ولم يتم إجراء أى تغيرات عليه، ولكن سيتم إغلاق الميزانية بسعر الدولار المعتمد بالبنك المركزي، مشيرا إلى أن الشركة قامت باحتجاز مخصصات 7.250 مليون جنيه لمواجهة تغيرات سعر العملة.

واضاف المصدر  أن الأوضاع العالمية دفعت الشركة لزيادة المخزون إلى 3 أشهر بدلا من شهر واحد سابقا تلافيا لأى أزمات قد تطرأ وتعطل تدفق الواردات.

وكشف المصدر عن اتجاه الشركة إلى إنه  تغيير اللوجو فقط نافيا القيام بتغيير اسم الشركة.

وتابع: إن الشركة لديها خطة توسعية حيث تسير حاليا فى إجراءات إطلاق فرعا جديدا الفترة المقبلة، إلا أنه تحفظ عن ذكر أى تفاصيل فى هذا الصدد.

ويذكر أن الأسواق الحرة تشهد أداءا جيدا منذ بداية العام  المالى الحالي، حيث نجحت فى زيادة أرباحها بواقع %33 على أساس سنوى خلال فترة النصف الأول من العام المالي، ليصل صافى أرباحها إلى 127.67 مليون جنيه، مقابل 96.02 مليون أرباحاً خلال الفترة نفسها من العام المالى الماضي، مع الأخذ فى الاعتبار حقوق الأقلية.

وصعدت إيرادات الشركة خلال الستة أشهر لتسجل 540.83 مليون جنيه، مقابل 467.87 مليون خلال نفس الفترة من العام المالى الماضي.

وأكد المصدر ، ان هذه الزيادات سببها  «قمة المناخ» التى انعقدت فى شرم الشيخ نوفمبر الماضى وموسم أعياد الميلاد ورأس السنة فى ديسمبر، وارتفاعات أسعار الدولار أيضا.

ويشار إلى ان  الشركة  تملك فرعا فى مطار شرم الشيخ حصلت عليه بنظام حق الانتفاع لمدة 25 عاما بداية من يونيو 2001 وحتى نهاية مايو 2026.