السبت 27 ابريل

سياحة وطيران

أمام رئيس الوزراء.. "عيسى" يعرض توقعات حركة السياحة الوافدة لمصر في 2023


د مصطفى مدبولى

عُقِدَ امس اجتماعٌ بين رئيس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، ووزير السياحة والآثار، أحمد عيسى طه، وذلك للاطلاع على آخر مستجدات صناعة السياحة في مصر، وذلك بحضور مساعد وزير السياحة للشؤون الفنية، يمنى البحار، والمستشار عمرو عبدالله، مدير إدارة العلاقات الدولية بوزارة السياحة.

تضمن الاجتماع عرضًا لحركة السياحة الوافدة في العام الجاري، بالإضافة إلى الموقف التنفيذي الحالي للإستراتيجية الوطنية للسياحة وغيرها من الموضوعات الأخرى. 

وتم خلال الاجتماع استعراض توقعات الحركة السياحية خلال عام 2023، حيث أفاد وزير السياحة بنمو الحركة الوافدة بنسبة 43% خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي. وتشير التوقعات إلى توافد 15 مليون سائح على مصر في عام 2023، مما يُعد مؤشرًا إيجابيًا لصناعة السياحة المصرية.

وقد تطرق وزير السياحة أيضًا إلى تقرير "باروميتر السياحة" الصادر عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، الذي يشير إلى تفاؤل مسؤولي المنشآت السياحية بأداء القطاع السياحي وتأثير الإجراءات الحكومية المتخذة في قطاع السياحة.

وتحدث وزير السياحة عن تطورات قطاع السياحة، مشيرًا إلى أن استراتيجية السياحة الوطنية تستهدف استقطاب 30 مليون سائح في 2028، وتركز على الطيران والتجربة السياحية وتحسين المناخ الاستثماري وتضاعف الطاقة الفندقية والأنشطة الترفيهية. 

وأضاف أنه تم بدء تنفيذ عدد من الإجراءات لتحقيق هدف 15 مليون سائح في عام 2023، من بينها تسهيلات للحصول على التأشيرات السياحية وإطلاق برنامج تحفيز طيران جديدة وتغيير إستراتيجية التعامل مع الأسواق السياحية. 

وأشار الوزير إلى أنه يتم العمل على رفع مستوى التطوير المؤسسي في المثلث المذكور، وتحسين جودة التنسيق مع الوزارات المعنية وبرامج التنفيذ المشتركة، وفتح مجالات التعاون مع القطاع الخاص. 

وأعلن الوزير عن حملة دولية جديدة تم إطلاقها تهدف إلى دعم شركاء المهنة من منظمي الرحلات ووكلاء السفر العالميين.