الأثنين 29 ابريل

شركات واستثمار

"الأهلي فاروس": صفقة "باكين" تؤكد النية الجادة للحكومة في التخارج من الشركات الوطنية


الأهلي فاروس

في أول صفقة لبرنامج الطروحات الحكومية بالبورصة استطاعت شركة الأصباغ الوطنية الإماراتية من الأستحواذ على 80.7% من أسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية - باكين بقيمة 24.9 مليون دولار أمريكي.

وكانت شركة الأهلي فاروس، التابعة لمجموعة الأهلي للخدمات المالية، قد قامت بحملة ترويجية للاستحواذ على شركة باكين، شملت مجموعة من المستثمرين من داخل مصر وخارجها، وانتهت بتقديم أعلى سعر للسهم بقيمة 39.8 جنيه مصري من شركة الأصباغ الوطنية المحدودة. 

وقالت فاروس في بيان لها اليوم، أنه تم استجابة عدد 19,358,213 سهم، ما يمثل نسبة 80.7% من إجمالي أسهم الشركة البالغة 24 مليون سهم، موضحة أنه تم انتهاء فترة صلاحية عرض الشراء الإجباري المقدم من شركة الأصباغ الوطنية المحدودة للاستحواذ على نسبة 100% وبحد أدنى نسبة 75% من أسهم شركة باكين يوم الثلاثاء الموافق 2 مايو 2023.

وتابعت فاروس: "إن صفقة باكين تعد أولى صفقات برنامج الطروحات المعلن من قبل الحكومة المصرية والذي يضم 32 شركة مملوكة للدولة، وتعزز هذه الصفقة النية الجادة للحكومة في التخارج من الشركات المملوكة للدولة وتعزيز دور القطاع الخاص في الاقتصاد وجذب الاستثمار الأجنبي المباشر".

ويشار إلى أن الأهلي فاروس كانت المستشار المالي للشركة القابضة للصناعات الكيماوية- المساهم الرئيسي بنسبة 44.63% في رأس مال شركة البويات والصناعات الكيماوية (باكين)- فيما كان مكتب “الشلقاني للاستشارات القانونية والمحاماة” المستشار القانوني لها.