الأربعاء 01 مايو

شركات واستثمار

بتكلفة 9.5 مليون جنيه.. شركة مصرية تفوز بمشروع توريد 6 خوادم لميناء الدخيلة


ميناء الدخيلة

تمكنت شركة وادي تكنولوجيا المعلومات من الفوز بمشروع تزويد هيئة ميناء الدخيلة بمصر بـ 6 خوادم قواعد بيانات، والتي تقدر تكلفتها بحوالي 9.5 مليون جنيه مصري، بعد منافسة شرسة مع شركتى كمبيوروتس لتكنولوجيا المعلومات، كان عرضها بتكلفة 11.8 مليون جنيه، و«توب تك إيجيبت» التى تقدمت بعرض قيمته 11.3 مليون جنيه، بحسب مصادر مطلعة بهيئة ميناء الإسكندرية.

وتعد هذه الخطوة إحدى المبادرات الجديدة التي تم اتخاذها في إطار تطوير وتحديث الأنظمة الإلكترونية بالميناء، وتحقيق التكامل بينها وبين الجهات الأخرى، وتفعيل الربط بين هيئة الميناء ووزارة التخطيط والتأمينات الاجتماعية ومصلحة الضرائب.

وفي هذا السياق، أشارت مصادر مطلعة بالهيئة إلى أن المشروع يهدف إلى تحديث النظام الإلكتروني في مجال تأمين بيانات تكنولوجيا المعلومات داخل المنظومة الالكترونية للهيئة، وتفعيل الربط بين هيئة الميناء ووزارة المالية في تطبيق منظومة الدفع الإلكتروني، وتفعيل الفاتورة الشاملة للمنظومة الإلكترونية، التي تشمل إصدار فاتورة عن كل الجهات العاملة بالميناء، مما يساعد في زيادة كفاءة العمل وتسهيل الإجراءات.

ويعد تحديث النظام الإلكتروني وتحسين الأنظمة الحالية في الهيئة ضروريًا، خاصة مع تزايد أهمية تكنولوجيا المعلومات في المجال البحري، وتحديدًا في ميناء الدخيلة الذي يعد من أهم الموانئ في مصر، والتي تتواجد فيها شركات ومؤسسات تجارية كبرى تحتاج إلى تسهيل الإجراءات والاستفادة من تقنيات حديثة في العمليات اللوجستية.

وأوضحت المصادر أن هذا يأتى أيضًا فى ظل التطور الهائل والحركة السريعة فى مجال الموانئ والنقل البحرى فى العالم، وفى ظل الاهتمام الكبير لتطوير دور الموانئ البحرية فى دعم الاقتصاد القومى.

وأكدت المصادر، أن الهيئة تنفذ العديد من المشروعات للحفاظ على تنافسية الميناء بالبحر المتوسط وتعزيز الطاقة الاستيعابية للميناء لتلبية احتياجات العملاء فى المستقبل، إذ أصبحت لديه القدرة على جذب التجارة والنقل البحرى، جعلته يحتفظ بتميزه وتفوقه على الموانئ المصرية.

وكشفت المصادر، عن أن من هذه المشروعات والتطورات تحديث النظام الإلكترونى بالهيئة فى مجال تأمين بيانات تكنولوجيا المعلومات داخل المنظومة الالكترونية للهيئة، خاصة أنه تم إدخال أنظمة خاصة بالتكامل الإلكترونى بين الميناء والجهات المعنية وتحقيق مبدأ G2G G2B وتفعيل الربط بين هيئة الميناء ووزارة التخطيط، والتأمينات الاجتماعية ومصلحة الضرائب، كما تم رفع كفاءة منظومة الدفع الإلكترونى لهيئة الميناء بوضع خادم خاص للدفع الإلكترونى منفصل عن الخوادم الخاصة بالنظام الإلكترونى الأساسى لهيئة الميناء.

ويشار إلى أنه تم ضبط بيانات الشحن والتفريغ شركات الحاويات، وتوفير مصدر لمراجعة بيانات المانيفست والإفراج الجمركى الخاص بالجمارك لباقى الإدارات المعنية بهيئة الميناء.

وقد قامت الهيئة مؤخرًا بإعادة تنظيم بيانات التكامل المرسلة بنك معلومات قطاع النقل البحرى مع تفعيل بيانات جديدة وفصل بيانات الإسكندرية عن الدخيلة لتيسير دورة العمل الخاصة بهم.