الأحد 28 ابريل

أخبار عامة

شاكر يشيد بالتعاون بين وزارة الكهرباء وصندوق الإنماء العربي


الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة

أشاد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، بالتعاون الوثيق بين وزارة الكهرباء والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي وجهات التمويل العربية في العديد من مشروعات قطاع الكهرباء التي تساهم بشكل كبير في مجالات التنمية المختلفة.

وأشار شاكر إلى ما تمثله محطة كهرباء جنوب حلوان من إضافة لتغطية جزء من زيادة الطلب على الطاقة الكهربية في مصر، وأيضا فرص العمل التي أتاحها هذا المشروع التنموي، حيث وصلت إلى حوالي 6000 فرصة عمل مباشرة في أثناء الإنشاء، و400 فرصة عمل دائمة للتشغيل والصيانة، كما وفرت المحطة فرص عمل غير مباشرة.

وأضاف أن المحطة تعد أول محطة يتم فيها تطبيق نظام نازع الرماد من غازات العادم، مما يؤدى إلى خفض الانبعاثات والحفاظ على البيئة.

وكان مشروع المحطة قد فاز بجائزة عبداللطيف يوسف الحمد التنموية في الوطن العربي، والتي تُمنح لأول مرة خلال الاجتماعات السنوية المشتركة للمؤسسات المالية العربية لعام 2023 التي تعقد في العاصمة المغربية الرباط، ويقدمها الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي. 

وجاء فوز مشروع محطة حلوان بعد منافسة مع 11 مشروعًا تم ترشيحهم لنيل الجائزة، من بينهم مشروعان من مصر.

وتُقدَم الجائزة لأفضل مشروع تنموي اقتصادي واجتماعي في الدول العربية.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي أن المشروع يعكس أهمية التعاون متعدد الأطراف، حيث ساهمت في تمويله أربع مؤسسات هي: صندوق الأوبك للتنمية الدولية، والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، والصندوق الكويتي للتنمية، والبنك الإسلامي للتنمية، والبنك الدولي للإنشاء والتعمير.

جدير بالذكر أن مشروع محطة كهرباء جنوب حلوان يعد أحد المشروعات المنفذة لدعم قدرة شبكة الكهرباء، حيث يعزز قدرة الدولة على توفير الطلب المتزايد على الطاقة لدعم معدل النمو، بإضافة قدرة إنتاجية قدرها 1950 ميجاوات للشبكة الموحدة.