السبت 27 ابريل

أخبار عامة

وزارة النقل توقع مع الحكومة الإيطالية عقد خط ملاحي جديد في مايو المقبل


وزارة النقل

كشف مصدر مسئول عن قيام وزارة النقل، بتوقيع العقد النهائى مع الحكومة الإيطالية خلال مايو المقبل لتسيير خط ملاحى منتظم ينطلق من دمياط إلى ميناء تريستا وذلك لنقل الحاصلات الزراعية سريعة التلف والبضائع والمنسوجات.

جاءت هذا الخطوة فى إطار خطة وزارة النقل الهادفة إلى جذب عدد من الخطوط الملاحية الكبرى للعمل فى الموانئ المصرية.

وكشف مصدر مسئول بالهيئة ، عن أن ميناء دمياط انتهى بشكل شبه تام من التجهيزات اللازمة لبدء استقبال رحلات الخط الجديد بواقع رحلة أسبوعيًا على رصيف الرورو المجاور للرصيف 8، على عمق 12 مترًا وطول يصل إلى 193 مترًا، لافتًا إلى أن السفن التابعة للخط والمقرر استقبالها لا تتجاوز أطوالها 10 أمتار.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من الاتفاق تتضمن تسيير خط الرورو من وإلى دمياط، ليتم بعد ذلك إضافة خدمة إلى ميناء الإسكندرية، وزيادة نوعية المنقول من البضائع وفقًا لحجم الطلب المستهدف.

ويتميز ميناء دمياط بميزة تنافسية، كونه مفتوحًا للملاحة طوال العام حتى فى النوات، ومزوداً بممر ملاحى بطول 11 كيلومترًا وتبلغ أطوال الأرصفة الحالية للميناء حوالى 6600 متر، كما يتوافر به صوامع للغلال تابعة لهيئة السلع التموينية بطاقة إجمالية 220 ألف طن.

وكشف الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، عن  أن قيمة الصادرات المصرية لإيطاليا سجلت 3.4 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 2.9 مليار فى 2021 بنسبة زيادة قدرها %18.2.

وسجلت قيمة الواردات المصرية من إيطاليا 3.5 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 3.1 مليار فى 2021 بنسبة ارتفاع %10.4 وذلك وفقا للجهاز المركزى للتعبئة والإحصاء.

 كما سجلت الاستثمارات الإيطالية فى السوق المحلية، نحو 645.7 مليون دولار خلال الربع الأول من العام المالى -2022 2023، وتحتل إيطاليا المرتبة الثانية فى قائمة صادرات مصر لأكبر 5 دول.