الجمعة 03 مايو

تعدين وطاقة

منجم السكرى يضخ 800 مليون دولار للاقتصاد المصري.. منها 220 مليون لخزانة الدولة


منجم السكرى

بلغت حصيلة مصر الإجمالية من مشروع منجم ذهب السكرى بقيمة تتجاوز 800 مليون دولار، وتضمن ذلك حصة الحكومة المصرية بقيمة 610-615 مليون دولار، بالإضافة إلى إتاوة بقيمة 220 مليون دولار تورد لخزانة الدولة، بحسب مصادر مطلعة بقطاع التعدين.

ويشار إلى أن  "سنتامين" يقوم بتمويل المشروع ويسترد نفقاته من عائد بيع الذهب، وتوزع الأرباح بنسبة 55٪ للحكومة المصرية وفقاً للعقود المبرمة في هذا الشأن عام 1994، وقد بلغ إنتاج المنجم 5.2 مليون أوقية من الذهب وتم تحقيق إجمالي إيرادات قدرها 7.5 مليار دولار. وارتفعت احتياطيات الذهب المؤكدة في المشروع إلى 6 ملايين أوقية، وتم زيادة حجم الموارد بحوالي 1.1 مليون أوقية لتصل إلى إجمالي 11.1 مليون أوقية وفقًا للمصادر المطلعة.

وأكدت مصادر مطلعة في قطاع التعدين ، أنه منذ بدء تشغيل المنجم عام 2010، تم توريد الأرباح الدولارية لخزانة الدولة بشكل منتظم، بالإضافة إلى دفع الإيجارات. وتم إنتاج 5.2 مليون أوقية من الذهب منذ بدء تشغيل المنجم حتى نهاية فبراير 2023، بإجمالي إيرادات بلغت 7.5 مليار دولار.

ووفقًا للمصادر، ارتفعت احتياطات الذهب المؤكدة في منجم السكري إلى 6 ملايين أوقية، بزيادة حجم الموارد بحوالي 1.1 مليون أوقية، ليصل إجماليها إلى 11.1 مليون أوقية. ويشير المصطلح "الاحتياطيات" إلى الكميات المؤكدة التي يتم إنتاجها واستخراجها من المنجم، بينما "الموارد" تشير إلى الكميات الأخرى من الصخور والموارد الطبيعية التي تحتوي على تمعدن جيد للخام الأصفر ويتم العمل عليها لتحويلها إلى الاحتياطى المؤكد الذى يتم استخراجه على مدار عمر المنجم.

وأكدت مصادر أن شركة "سنتامين" الأسترالية للتعدين تدرس التعاون مع شركة "PAS" لخدمات البترول الجوي لتطبيق تقنيات متطورة في أعمال المسح الجوي (geophysical survey) على امتيازاتها الجديدة في التنقيب عن الذهب في الصحراء الشرقية المصرية، وقد فازت "سنتامين" في مزايدة عالمية بـ 19 بلوكًا للتنقيب عن الذهب، تم جمعها تحت 3 تراخيص وقعت مع الحكومة بإجمالي مساحة 3000 كيلومتر مربع.

وقد سبق لـ "سنتامين" أن تعاونت مع شركة "PAS" لتنفيذ أعمال المسح الجوي والاستكشاف بتقنيات متطورة في منجم السكرى في مصر. كما تستهدف "سنتامين" إنتاجية تتراوح من 450 إلى 480 ألف أوقية من الذهب من مشروع السكرى خلال العام الحالي.

وقد ارتفع إنتاج منجم السكرى من الذهب بنسبة 6% خلال العام الماضي، وصل إلى 440,974 أوقية بقيمة إيرادات بلغت 788.4 مليون دولار، مقارنةً بـ 415,370 أوقية في عام 2021 بإيرادات 733.3 مليون دولار. 

ويذكر أن منجم السكرى يقع في الصحراء الشرقية، وقعت هيئة الثروة المعدنية مع الشركة الفرعونية لمناجم الذهب، التابعة لـ "سنتامين" الأسترالية، اتفاقية في عام 1994، وتم الإعلان عن الكشف التجاري وتأسيس شركة لتنفيذ العمليات تحت اسم السكرى لمناجم الذهب، وبدأت الإنتاج عام 2010 ككيان مشترك.