الجمعة 03 مايو

أخبار عامة

الجمارك تستثني شحنات الذرة المستوردة من "النموذج 4"


مصلحة الجمارك المصرية

قررت مصلحة الجمارك استثناء شحنات الذرة التي تستوردها الهيئة العامة للسلع التموينية من تقديم النموذج رقم 4، بهدف زيادة رصيد مصر من السلع الغذائية، مثل القمح أو الذرة أو الزيوت، وكذلك استجابة لطلب في هذا الصدد من وزارة التموين والتجارة الداخلية.

فقد أصدرت المصلحة منشور الاستيراد رقم 7 لسنة 2023، وذلك بشأن موافقة وزارة الصناعة والتجارة على استثناء شحنات الذرة التي تستوردها هيئة السلع التموينية من المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة من تقديم النموذج، على أن يتم الاكتفاء بتقديم صورة من الاعتماد المستندي المفتوح الخاص بكل رسالة معتمدة من الهيئة.

يأتي القرار في ظل قرار رئيس الجمهورية رقم 151 لسنة 2018 بشأن الموافقة على الاتفاقية الإطارية بين الحكومة، ممثلة في وزارة الاستثمار والتعاون الدولي، والمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، لتمويل استيراد سلع أساسية لصالح مصر.

وجدير بالذكر أن مصر كانت قد وقعت اتفاقية في 30 يناير 2018 مع المؤسسة الدولية الإسلامية لاستيرد السلع الأساسية لمصر من أهمها الذرة والقمح.

وكانت تلك الاتفاقية واحدة من عدة اتفاقيات تم تنفيذها مع المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة، عضو مجموعة البنك الإسلامي للتنمية، بإجمالي 8,5 مليار دولار.