الجمعة 03 مايو

أخبار عامة

وزير النقل والمواصلات يزف بشرى سارة للشعب المصري يوم 15 مارس


كامل الوزير

كشف الفريق كامل الوزير، وزير النقل والمواصلات، إن الوزارة تحتفل يوم 15 مارس، بتشريف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لتوقيع أكبر عقد في تاريخ مصر وربما التاريخ كله، لإدارة وتشغيل الموانئ.

وقال وزير النقل والمواصلات في تصريحات تليفزيونية، إن الوزارة توقع العقد مع شركة هتشيسون للموانئ القابضة، أكبر مشغل موانئ في العالم، وشِركات MSC وCMA وميرسك وكوسكو.

وأشار الوزير إلى توجه 75 حاوية مبردة إلى أوروبا، الخميس الماضي، موضحًا أنها محملة بالبرتقال والليمون والبطاطس والفراولة، الأمر الذي يعود بالنفع على المزارع المصري والدولة والجمارك والبنوك ووزارة المالية.

وأوضح وزير النقل، أن الوزارة تعمل على زيادة الصادرات بمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية، لافتًا إلى بدء مرحلة جني الأرباح بالمحطة، بعد 7 سنوات تشهد إعادة قيمة كل الأصول وما صرفته الجهات المعنية في المحطة.

وأشار إلى أن تكلفة محطة تحيا مصر متعددة الأغراض 10 مليارات جنيه، لافتًا إلى أن تلك الأموال ليست من الموازنة العامة للدولة، وانما تنقسم إلى 7 مليارات جنيه مصري ساهمت بها هيئة قناة السويس وهيئة ميناء الإسكندرية والشركة القابضة للنقل البري والبحري.

وأكد الوزير أن العوائد المباشرة الخاصة بالمحطة لا تستفيد منها وزارة النقل فقط، معقبًا: «الوزارة ليست الوحيدة المستفيدة، وإنما صاحب البضاعة الذي صدّر حاجة تفرح، والمصريين لازم يتباهوا ويتبسطوا ببلدهم».

وأرجع عدم تأثير الظروف العالمية على إنشاء الوزارة لمحطة تحيا مصر متعدد الأغراض، إلى الاستعانة بشركات ومود خام مصرية، إضافة إلى التعاقد المبكر في 2020، وعدم تأثير أسعار الصرف على الوزارة.

وكشف عن أن شركة CMA الفرنسية شاركت واستثمرت في البنية الفوقية للمعدات والمنشآت بقيمة 100 مليون دولار، معقبًا: «ولا مليم ولا سِنت قروض، الشركة الفرنسية تدخل كشريك بـ30% ومصر بـ70%».

وتابع وزير النقل: "إن مصر تضم الآن 17 ميناء تجاريًا، قائلًا إن طول الأرصفة بلغ 90 كم بعد التطوير والإنشاء الجديد، أي بمعدل يزيد 3 أضعاف عن الماضي".

وأضاف أن التطوير يستهدف تحويل مصر إلى مركز للتجارة العالمية واللوجستيات، كما وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، موضحًا أن محطة تحيا مصر تم الانتهاء من تنفيذها بنسبة 100%، خلال عامين لتحقيق هذا الغرض.

وأشار الوزير، إلى أن الوزارة تضخ استثمارات بـ200 مليار جنيه لتطوير الموانئ المصرية ، موضحاً أن تكلفة ميناء العين السخنة 60 مليار جنيه، مؤكدًا أن جميع الموانئ المصرية تشهد تطويرًا للمحطات والأسطول.

وأوضح وزير النقل،  أن الموانئ المصرية تتكامل مع بعضها ومع الموانئ في المنطقة العربية المحيطة بالكامل، مضيفًا: «الشقيق الإماراتي والسعودي بإمكانه ضخ استثمارات، ويشارك معي في الإدارة والتشغيل فقط».