الأثنين 06 مايو

شركات واستثمار

"المصرية السويسرية": انخفاض قيمة الجنيه رفع تنافسية المنتج المصري في الأسواق العالمية


المجموعة المصرية السويسرية للمطاحن والمكرونة

كشف المهندس أحمد السباعي المدير العام لمجموعة المصرية السويسرية للمطاحن والمكرونة والمركزات، عن أن انخفاض قيمة الجنيه رفع تنافسية المنتج المصري في السوق العالمية، كما يتيح فرصة أكبر لزيادة الصادرات خلال الفترة المقبلة.

وقال السباعي خلال تصريحات صحفية،  إن الشركة تسعى لزيادة صادراتها لتمثل 30% من حجم انتاجها،  بدلا من 20% حاليا.

وأوضح السباعي،  أن المجموعة  تقوم بالتصدير إلى أكثر من 30 دولة، وكانت فرنسا وهولندا والسويد هي أحدث الأسواق التصديرية وتستهدف التوسع في الأسواق الحالية وفي مقدمتها غرب أفريقيا والدول العربية، فيما تسعى لاقتناص حصة أكبر من السوق الأوروبية خلال العام الجاري، للاستفادة من بحث هذه الدول على منتجات بسعر أقل مع ارتفاع معدلات التضخم وانخفاض القدرة الشرائية.

وأشار السباعي،  إلى وجود طلب ملحوظ من قبل السوق الأوروبي والأمريكي خلال الفترة الأخيرة على منتجات المكرونة والصلصة، مستفيدة من انخفاض المعروض من الغذاء.

وأشار السباعي، إلى أن المجموعة تشارك حاليا في معرض جلفود دبي 2023 في دورته الـ 28، مستهدفة التوسع في التصدير ودخول أسواق جديدة.

ويقام معرض جلفود دبي 2023 خلال الفترة (20: 24) فبراير الجاري، وبمشاركة 5000 شركة من أكثر من 120 دولة، فيما تشارك نحو 110 شركة مصرية في قطاعات متنوعة، والمعرض يُعد من أكبر المعارض المتخصصة في الأغذية والمشروبات عالميًا.

وشدد السباعي، على حرص المجموعة على المشاركة السنوية في معرض جلفود دبي باعتباره أكبر معرض غذائي في المنطقة ويوفر فرص تصديرية لأسواق عديدة، كما ستشارك في معرض أنوجا في ألمانيا، وفانسي فود في أمريكا، بالإضافة إلى خطتها للمشاركة في المعارض المتخصصة التي تقام في الدول الأفريقية للتعرف عن قرب على الفرص التصديرية بالأسواق المستهدفة.

وأشار السباعي إلى أن المجموعة لديها خطة لإطلاق جولة تجارية في عدة دول أفريقية خلال العام الجاري، والتي بدأتها في المغرب خلال فبراير الجاري فيما تسعى لتنظيم زيارات إلى دول غرب أفريقيا وليبيا.

وكشف السباعي، عن  أن المجموعة تمكنت من دخول المغرب منذ عام ونصف، ونجحت في اقتناص حصة جيدة في سوق الصلصة خلال وقت قصير، من خلال تصنيعها لعلامات تجارية مغربية.

واضاف أن زيارة المجموعة للمغرب أسفرت عن تعاقدات مع شركات جديدة في الصلصة، فيما تعتزم طرح علامتها التجارية «دهشة» في المغرب خلال العام الجاري بالتعاون مع واحدة من كبرى شركات التوزيع في الدار البيضاء، بالإضافة إلى التعامل الحالي مع أكبر شركات التوزيع المغربية.

وتابع السباعي: " إن المجموعة تخصص نحو 80% من إنتاجها للسوق المحلية، مشيرا إلى أن الطاقات الإنتاجية لدى مصانع المكرونة في مصر كبيرة وقادرة على الوفاء بالطلبات التصديرية شريطة توفر الخامات من القمح وسرعة استيرادها".

والجدير بالذكر أن المجموعة المصرية السويسرية للمطاحن والمكرونة والمركزات، تملك مصنعًا لإنتاج المكرونة بطاقة إنتاجية 8 آلاف طن شهريًا، ومطحنًا للدقيق 72% بطاقة 30 ألف طن شهريًا، ومصنعًا للصلصة بطاقة 3 آلاف طن شهريا.