السبت 20 ابريل

اقتصاد

مدبولي: تنفيذ مشروعات بـ5.7 تريليون جنيه فى مختلف المجالات لتحسن جودة حياة المصريين


 الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء

قال الدكتور مصطفي مدبولي، رئيس الوزراء، أن الدولة المصرية تضع امامها هدفا قوميا فى تحسين جودة حياة المصريين، وفي سبيل ذلك، أقرت رؤية مصر 2030، بما تضمنته من مشروعات قومية، تهدف إلى تعزيز تنافسية الاقتصاد وزيادة رقعة المعمور. 

وأشار رئيس الوزراء فى هذا الصدد إلى خطة بدأتها الحكومة لتنفيذ 31 ألف مشروع فى مجتلف المجالات، باستثمارات تصل إلى 5.7 تريليون جنيه، تم الانتهاء من بعضها و الباقي خلال 3 سنوات.

واستعرض" مدبولي" فى كلمته بافتتاح عدد من المشروعات فى منطقة شرق بورسعيد، أمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، الانجازات التى حققتها الحكومية خلال الفترة الماضية وخططها المستقبلية. وأوضح انه تم انجاز مليون وحدة سكنية للاسكان الإجتماعي والبديل خلال الخمس سنوات الماضية باستثمارات بلغت تريليون جنيه، فيما تم انفاق 220 مليار جنيه لتطوير السكة الحديد ومنظومة أتوبيسات النقل الجماعي الداخلية، فضلا عن تنفيذ عدد من المشروعات لربط المدن العمرانية الجديدة عبر تنفيذ شبكة طرق جديدة بمسافة 2000 كيلو متر، في مشروعات القطار فائق السرعة، القطار الكهربائى، ومونوريل العاصمة الإدارية. 

وأكد أن الحكومة اهتمت بالاستثمار التنموي فى كافة القطاعات، حيث رصدت 150 مليار جنيه لتنفيذ شبكة جديدة من الجامعات الأهلية والتكنولوجية، لرفع جودة التعليم، والعمل على  الاسراع فى تطبيق منظومة الـتأمين الصحي الشامل في كافة المحافظات خلال 10 سنوات بدلا من 15 عاما، والزيادة المستمرة في عدد المستفيدين من برنامج تكامل وكرامة حتى وصل عدد المستفيدين اليوم إلى 4 ملايين أسرة.

وأكد ان الحكومة تعطي اولوية قصول لتحقيق عدالة التنمية بين الريف والحضر حيث اطلقت المشروع القومي لتطوير القري بتكلفة 515 مليار جنيه، ويستفيد منه 58 مليون نسمة.