الثلاثاء 05 ديسمبر

سياحة وطيران

تطوير قطاع السياحة وزيادة الخدمات.. "القناة للتوكيلات الملاحية" تعلن مستهدفاتها للعام الجديد


تطوير قطاع السياحة وزيادة الخدمات.. "القناة للتوكيلات الملاحية" تعلن مستهدفاتها للعام الجديد

تستهدف "شركة القناة للتوكيلات الملاحية" تنفيذ خدمة 1600 طرد في إطار موازنتها للعام 2023/2024، وفقًا لتقرير الموازنة التقديرية الصادر عن الشركة.

ووفقًا لتقرير الشركة، يتوقع زيادة عدد الطرود المستهدفة بنسبة 6.7% عن العام السابق 2021/2022، مع زيادة 1% عن العدد الفعلي المحقق في العام السابق.

وتأسست شركة القناة للتوكيلات الملاحية كشركة مساهمة مصرية في سبتمبر 1962، بناءً على القانون رقم 129 لنفس العام، وتتبع المؤسسة المصرية للنقل البحري.

وتعمل الشركة في ستة نشاطات مختلفة، بدءًا من نشاط الملاحة ونشاط البحارة، وصولًا إلى البضائع والتخليص، فضلاً عن السياحة ونويبع.

يتضمن نشاط الملاحة استقبال السفن في موانئ منطقة القناة وخليج السويس وخليج العقبة والموانئ المصرية في البحر الأحمر، وتسهيل سفرها ومرورها عبر قناة السويس.

وبالإضافة إلى ذلك، تدير الشركة جميع الإجراءات الرسمية للسفن وتتعامل مع الجهات والهيئات المختلفة، وترتب الإمدادات اللازمة للسفن من الغذاء والوقود والمياه العذبة وقطع الغيار والصيانة.

أما نشاط البحارة، فيتضمن خدمة بحارة السفن وتنظيم عمليات الرفت والتعيين، بالإضافة إلى التعامل مع الجهات الأمنية المختلفة وحجز تذاكر السفر للبحارة عند المغادرة.

تسعى شركة القناة للتوكيلات الملاحية إلى تعزيز قطاع السياحة كجزء من خطتها للتطوير المستقبلي. تهدف الشركة إلى تعزيز قدراتها في قطاع السياحة من خلال توفير عدد من السيارات السياحية الجديدة، بهدف المنافسة مع الشركات السياحية الخاصة.

وبحسب تقرير الشركة، من المخطط زيادة عدد الأتوبيسات السياحية الحديثة خلال السنوات القادمة، وذلك من خلال التمويل الذاتي وتناسبه مع ظروف السوق. يأتي ذلك نظرًا للدخل المتوالد من هذا النشاط، وتنفيذًا للخطط الاستثمارية السنوية للشركة. كما يشمل الاهتمام بنشاط السياحة الدينية مثل الحج والعمرة، بالإضافة إلى السياحة الداخلية على مدار العام.

تضم خطة التطوير أيضًا تعزيز النقل السياحي ووضع خطة لإصلاح وصيانة السيارات واللنشات المستخدمة في هذا القطاع. ويتم ذلك من خلال استخدام عائد بيع السيارات واللنشات التي لم تعد مستخدمة لاقتناء سيارات ولنشات جديدة، وفقًا لسياسة الإحلال والتجديد. يهدف هذا إلى تحقيق أفضل خدمة لعملاء الشركة، إلى جانب التركيز على التسويق لنشاط البحارة والتخليص كأنشطة مكملة لقطاع الملاحة والبضائع. كما يتم التركيز على العمل في موانئ السويس وسفاجا.

ويذكر أن رأس مال شركة القناة للتوكيلات الملاحية المرخص به يبلغ 400 مليون جنيه، بينما المصدر والمدفوع 200 مليون جنيه بقيمة اسمية جنيه فقط للسهم الواحد، وتساهم الشركة القابضة للنقل البحري والبري فيه بنسبة 91.7% ويساهم القطاع الخاص فيه بنسبة حوالي 8.3%.