الجمعة 26 ابريل

سياحة وطيران

خبراء: السياحة المصرية تشهد انتعاشة مع بداية 2023.. والحجوزات 80%


السياحة في مصر

السياحة المصرية على موعد مع انتعاشة كبيرة خلال العام الجديد 2023 ، استفادة من موجة الصقيع في اوروبا بالتزامن مع أزمة الغاز الروسي وارتفاع تكاليف الطاقة. وارتفعت حجوزات الموسم الشتوى بمختلف المناطق والوجهات السياحية لتتراوح بين 80 و100% بحسب الوجهة.

من جانبه قال علاء عاقل، رئيس غرفة المنشآت الفندقية، إن السياحة الثقافية تتصدر الحجوزات لدى السائحين الوافدين للمقصد المصرى، خلال الموسم الشتوى الحالى، فى كل من الأقصر وأسوان والقاهرة.

 

وأشار عاقل إلى أن منتجعات جنوب سيناء والبحر الأحمر، تعيش أيضاً طفرة فى الحجوزات خلال الفترة الحالية لتمتد إلى نهاية الموسم.

 

ومن حيث الجنسيات الأكثر إقبالاً على زيارة مصر قال عاقل، إن الجنسية الألمانية تحتل الصدارة فى التوافد على الأقصر وأسوان، وكذلك على البحر الأحمر، تليها الرومانية، التشيكية، الهولندية والإنجليزية.

 

ولفت إلى أن الوفود الأمريكية واليابانية عادت بقوة إلى وجهات الأقصر وأسوان إلى جانب الجنسيات الأخرى التى تتوافد على صعيد مصر.

 

وأضاف «عاقل»، أن المقصد المصرى يعتبر أكبر المستفيدين من التضخم فى الدول الأوروبية سواء أوروبا الغربية أو الشرقية، خاصة مع زيادة رغبة الأوروبيين لزيارة المقاصد السياحية الأقل تكلفة.

 

ومن جهته قال محمد عمر، المدير الإقليمى للمبيعات والتسويق بفندق «ريجال هايتس» بالعلمين الجديدة، إن معدلات الإشغال والحجوزات على المقصد المصرى سجلت ارتفاعاً خلال الفترة من بداية ديسمبر الجارى وحتى فبراير المقبل، مع زيادة طفيفة على برامج الاقامة الطويلة «long stay» خاصة برنامج 14 ليلة.

 

وتابع: "إن القاهرة ومنتجعات البحر الأحمر وجنوب سيناء احتلت المركز الأول فى زيادة الطلب على الحجوزات بنسبة تتجاوز 80%؜، كما أن القاهرة تشهد انتعاشة كبيرة خلال الموسم الحالى مع زيادة رحلات اليوم الواحد".

 

وأضاف أن نصيب منتجعات شرم الشيخ من الحجوزات جيد خلال الموسم الحالى، ولكن لن ترتفع نسبة الإشغال مقارنة بتوقيت انعقاد مؤتمر المناخ، يليها مرسى علم والتى لا تتخطى نسب الحجوزات بها نحو 60%.

 

وكشف عن أن «سيوه» تشارك بقوة خلال الموسم الشتوى الجارى ضمن أكثر الوجهات طلباً للزيارة خاصة من المصريين والوفود القادمة من جنوب شرق آسيا.

ولفت إلى أن أكثر الجنسيات طلباً على حجوزات رحلات المقصد المصرى خلال الموسم الجارى هم الألمان، والإنجليز يليهم الإسبان والبرازيليون ومعظم دول أمريكا اللاتينية بشكل عام، ويشهد التوافد من الولايات المتحدة وروسيا زيادة أيضاً بعد استئناف الرحلات الوافدة من روسيا.

وعن زيادة أسعار الفنادق قال «عمر»، إن أسعار الإقامة الفندقية خلال الموسم الشتوى الحالى تشهد زيادة طفيفة مقارنة بنفس الفترة من الموسم الماضى، بنسبة لا تتجاوز 10%.

وأوضح أن أسعار الإقامة بالنسبة للقاهرة تبدأ فى المتوسط بين 75 و100 دولار للفرد بفنادق الخمس نجوم، ومن 55 إلى 65 دولاراً لفنادق الأربعة نجوم، فى حين تختلف الأسعار بالبحر الأحمر وجنوب سيناء حسب التصنيف والخدمات المختلفة المقدمة، بينما تصل إلى 80 دولاراً بفنادق العلمين والتى تعتبر وجهة مطلوبة مؤخراً لإقامة المؤتمرات خلال فصل الشتاء.