الثلاثاء 07 فبراير

سياحة وطيران

احتفالات مسار العائلة المقدسة تدخل قائمة اليونسكو


image

وافقت منظمة الأمم المتحدة للثقافة والعلوم "اليونسكو" على تسجيل ملف "الاحتفالات الشعبية المرتبطة برحلة العائلة المقدسة في مصر" ضمن القائمة التمثيلية للمنظمة للتراث الثقافي غير المادي للإنسانية.

جاءت الموافقة بعد جهود كبير بذله الوفد المصري لدى المنظمة خلال الدورة 17 للجنة الدولية الحكومية لحفظ التراث الثقافي غير المادي التي تنعقد خلال الفترة من 27 نوفمبر إلى 3 ديسمبر 2022 في العاصمة المغربية الرباط.

وخلال الاجتماع، حظي ملف الطلب المصري بتسجيل الملف بشبه إجماع من جانب الدول الأعضاء في هذه اللجنة.


 ونصت اللجنة في موافقتها على أن هذا الملف يمثل "رسالة رمزية بالغة الأهمية تقدمها مصر للعالم أجمع تهدف إلى تعزيز روح التآلف والتماسك المجتمعي وترسيخ قيم الحوار والتعايش بين الأديان، على نحو يسهم في توطيد ركائز السلام  العالمي في وقت يموج فيه المجتمع الدولي بالحروب والصراعات".

جدير بالذكر أن مسار العائلة المقدسة مشروع تبلغ تكلفته 80 مليون جنيه تقريبا، حيث تم افتتاح مقره في مدينة وادي النطرون في مايو الماضي، ويشمل ثماني محافظات.

كما تجدر الإشارة إلى أن هذا هو سابع عنصر تسجله مصر في قوائم اليونسكو للتراث الثقافي غير المادي، بعد كل من: السيرة الهلالية، ورقصة التحطيب، والممارسات المرتبطة بالنخلة، وفنون الخط العربي، والنسيج اليدوي في صعيد مصر، وفن الأراجوز.