الأحد 05 مايو

سياحة وطيران

14 مشروعًا لدعم التحول الرقمي نقذتها وزارة السياحة والآثار ( تعرف عليها)


وزارة السياحة

في أطار اهتمامها بخطة التحول الرقمي، كشفت وزارة السياحة والآثار عن المشروعات المنفذة الجاري تنفيذها لدعم التحول الرقمي والاعتماد بشكل أكبر علي التكنولوجيا في تقديم الخدمات السياحية، وارتكزت اغلبها علي عدة محاور من بينها اطلاق مجموعة من التطبيقات الحديثة و البوابات الإلكترونية، وفي هذا التقرير نستعرض ابرز تلك المشروعات:

1-  خدمة إرسال رسائل نصية للسائحين على هواتفهم المحمولة عند وصولهم إلى المطارات المصرية للترحيب بهم و اطلاعهم علي رقم الخط الساخن (19654) لخدمة السائحين وللرد على استفساراتهم والاستماع لمقترحاتهم.

2- رفع كفاءة منصة الحجز الإلكتروني للمواقع الأثرية والمتاحف.

3-- تشغيل ماكينات إصدار التذاكر الإلكترونية لدخول المواقع الاثرية والتي تتيح للسائحين سداد ثمن التذكرة عبر كروت الائتمان وذلك في  25 موقع أثري ومتحف، كما تم تشغيل بوابات الدخول الإلكترونية في خمس مواقع أثرية.

4-إطلاق  تطبيق إلكتروني ترويجي عبر الهاتف المحمول قريبا، يقوم علي تعريف السائح المصري والأجنبي بالأنماط، ْوالمنتجات، والمعالم، والفعاليات، والأنشطة السياحية والثقافية والفنية والبيئية والبحرية المختلفة والمتميزة للمقصد السياحي المصري، كما يقدم للسائح خدمة تنظيم رحلته داخل مصر قبل السفر فضلا عن السماح بالحجز الإلكتروني لتذاكر الزيارة الخاصة ببعض المتاحف والمناطق الأثرية.

5- الاستعداد لإطلاق البوابة الترويجية للسياحة المصرية، التابع الي الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، وتستهدف التعريف بالمقصد السياحي المصري، وما يتمتع به من مقومات ومنتجات وأنماط سياحية متميزة ومتنوعة، بالإضافة إلى توفير كل ما يحتاج إليه السائح قبل السفر من معلومات عن الأماكن السياحية والمواقع الأثرية والمتاحف المفتوحة للزيارة، ومواعيد عملها، وحالة الطقس، ووسائل المواصلات، والعملات المستخدمة داخل الدولة

6- إطلاق الموقع الإلكتروني الرسمي للمتحف القومي للحضارة المصرية كأول منصة حجز للتذاكر الإلكترونية.

7- إطلاق الموقع الإلكتروني الخاص بالمتحف المصري بالتحرير، ويُتيح الموقع التعرف على المتحف وأبرز مقتنياته، بالإضافة إلى إمكانية شراء تذاكر الزيارة باستخدام كروت الائتمان.

8- الاستعداد لإطلاق البوابة الإلكترونية الرسمية لوزارة السياحة والآثار، والتي سوف توفر تكون المصدر الرئيسي للحصول على أي معلومات أو بيانات تخص الوزارة والهيئات التابعة لها وكذلك المعلومات الرسمية عن المنشآت السياحية المرخص لها من قبل الوزارة.

9-الانتهاء من الأرشفة الإلكترونية لما يقرب من 13 مليون ورقة لوزارة السياحة والآثار ضمن عملية الانتقال إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

10- الانتهاء من 80% من مشروع ميكنة خدمات الإدارة المركزية للمنشآت الفندقية والمحال والأنشطة السياحية بالوزارة.

11-  إعداد أول قاعدة بيانات مجمعة وموحدة للعاملين بالقطاع السياحي بالدولة ويجري  مطابقتها بالأعداد الموجودة بالغرف السياحية والجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء والتأمينات الاجتماعية.

12- الانتهاء من المنظومة الإلكترونية للبرامج السياحية والتي تهدف إلى قيام الشركات السياحية باستخدام نظام متطور لتحميل برامج الرحلات. 

13- خطة لتوصيل خدمات الإنترنت (خدمة الواي فاي) لأكثر من 40 موقعا ومتحفا أثرياً مفتوحين للزيارة من بينها المتحف المصري بالتحرير وموقع سقارة الأثري كخطوة أولى.

14- مشروع رفع كفاءة سرعة خدمة الإنترنت بالمنشآت الفندقية في شرم الشيخ، استعداد لاستضافة مصر لمؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ « COP27 » نوفمبر المقبل.