الجمعة 26 ابريل

سياحة وطيران

مصر للطيران تشارك في الجمعية العامة الثامنة والسبعين للاتحاد الدولي للنقل الجوي بقطر


مصر للطيران

ترأس الطيار عمرو أبو العينين رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران، الوفد المصري الذي شارك في مؤتمر الجمعية العامة الثامنة والسبعين للاتحاد الدولي للنقل الجوي “إياتا” وقمة الطيران العالمي التي عُقدت في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 19 إلي 21 يونيه الجاري.

يأتي ذلك في إطار حرص الشركة الوطنية على المشاركة في كافة المؤتمرات والأحداث الدولية في مجال النقل الجوي لتعزيز التعاون مع شركات الطيران وتصنيع الطائرات والتنسيق مع المنظمات والتحالفات الدولية والإقليمية.

شارك في فعاليات الجمعية العامة وقمة الطيران العالمي قادة 290 شركة طيران عالمية إلى جانب رؤساء وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية وشركات تصنيع الطائرات والمحركات وتكنولوجيا الطيران ومقدمي الخدمات الملاحية ومزودي الخدمات بالمطارات.

كما طالبت الجمعية العامة للأياتا الحكومات بعدم زيادة رسوم المطارات والضرائب وعدم فرض مزيد من القيود، وكذلك تم استعراض ملف تحقيق التنمية المستدامة من خلال تبنى هدف الوصول إلى “صفر” انبعاثات بحلول 2050 ويعد الوقود المستدام المحور الأساسي للخطة التي وضعتها الأياتا كما تم بحث سبل الحد من استخدام المنتجات البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد.

واستعرضت الجمعية تقريرا عن حال صناعة الطيران والذي أوضح أن خسائر صناعة النقل الجوي في 2021 بلغت نحو 42 مليار دولار وهو أقل من التوقعات التي كان مقدرا لها أن تبلغ 52 مليار دولار، وفي عام 2022 تشير التوقعات بأن الخسائر سوف تبلغ 9.7 مليار دولار، ثم تبدأ الصناعة في تحقيق الأرباح اعتباراً من 2023.

وبلغت نسبة التضخم 9.0% في ابريل 2022 ومن المتوقع نمو أجمالي الناتج المحلى بنسبة 3.4% هذا العام وهو أقل من التوقعات السابقة ومن المتوقع ارتفاع أسعار مواد الطاقة في 2022 بنسبة 50% مقارنة بأسعارها في 2021.

ومن أهم الموضوعات التي تمت مناقشتها “التحول الرقمي” واستخدام التكنولوجيا الجديدة في صناعة الطيران، حيث تتحمل شركات الطيران تكاليف باهظة نتيجة لاستخدام قنوات التوزيع المباشرة كما يحتاج المسافر إلى القيام بعدة خطوات لتأكيد هويته بكل خطوة لإتمام إجراءات السفر، لذلك أصبح الحل هو وجود خدمات رقمية جديدة. ولتطوير البيع بشركات الطيران يجب على الصناعة.

تبني مفهوم” اتخاذ العميل كمرجع” والرقمنة.. كما تم المطالبة بتبني قدرة التوزيع الجديدة الـ NDC New Distribution Capability لزيادة معدلات البيع.

كما ناقشت الأياتا تقرير الـ Blue print لتسهيل عملية السفر الجوي والإجراءات الواجبة التطبيق لتشجيع الحكومات لإعادة فتح الحدود بناء على تبنى “بروتوكولات صحية موحدة” ومبسطة، تتمثل في عدم فرض قيود السفر على الحاصلين على اللقاح واجراء تحليل الـ Antigen لغير الحاصلين على اللقاح وتطبيق الحلول الرقمية لتسهيل الوثائق المطلوبة للسفر وتطبيق الاجراءات اللازمة لمنع انتشار كوفيد19 بناءاً على اجراء تقييم للمخاطر.

وقد تزامن مع فعاليات الجمعية العامة للأياتا انعقاد اجتماع رؤساء مجالس إدارات شركات الأعضاء في تحالف ستار حيث التقي الطيار عمرو أبو العينين رئيس الشركة القابضة لمصر للطيران برؤساء مجالس إدارة شركات التحالف حيث تم مناقشة المشروعات المشتركة لشركات التحالف والتي تشارك فيها مصر للطيران ويتم تنفيذها تحت مظلة تحالف ستار وأهمها المشروعات الرقمية التى يتبناها التحالف في إطار سعيه لتلبية احتياجات العملاء ووضعها في مقدمة الأولويات حيث جاءت مصر للطيران ضمن أول 10 شركات على مستوى تحالف ستار في مراحل تطبيق خدمة اختيار المقاعد الغير مدفوعة الـــInterline Unpaid Seats والذي يهدف الى تبادل المقاعد المجانية عبر شركات تحالف ستار ومن خلال منصة تحالف ستار الرقمية.

كما تم استعراض أهم المشروعات التي يقدمها التحالف في مجال الاستدامة وتخفيض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون.. حيث تم استعراض ما تم بمطار هيثرو تحت مظلة التحالف في هذا المجال ومن ضمنهم مصر للطيران وطرح عدد من المبادرات الأخرى خاصة في ظل تنظيم جمهورية مصر العربية لمؤتمر المناخ COP27 في شرم الشيخ في شهر نوفمبر المقبل، وأضاف أبو العينين أنه تم بحث سبل التعاون مع شركات الطيران الأعضاء فيما يخص تسهيل نقل ضيوف مصر المشاركين في المؤتمر تحت مظلة تحالف ستار.

وخلال الاجتماع تم مناقشة التوسع في تطبيق التكنولوجيا البيومترية التي تهدف إلى تسهيل تجربة المسافرين باستخدام نظام التعرف على الوجه المتكامل مع إنشاء حافظة رقمية لكل مسافر يتم من خلالها تسجيل وتخزين البيانات البيومترية لكل راكب من خلال وسائل متعددة بما في ذلك الهواتف المحمولة للركاب وكذلك استخدام أكشاك تسجيل البيانات البيومترية المتاحة في مناطق إنهاء إجراءات السفر، وكيفية تطبيق هذا النظام على مستوى شركات الطيران الأعضاء بالتحالف، والتي تم تفعيلها حاليا في أربعة مطارات رئيسية – فرانكفورت، ميونيخ ،فيينا وهامبورغ، وجار العمل علي ضم المزيد من المطارات الأخرى.

وتدرس مصر للطيران تطبيق مشروع خدمة بيع المقاعد المدفوعة Interline Paid Seats مع تحالف ستار، هذا بالإضافة الى تفعيل مصر للطيران لخدمة تتبع الحقائب Interline Baggage Tracking ضمن الـ 12 شركة المتقدمين من الـ 26 عضو من أعضاء تحالف ستار.

وعقد الطيار عمرو أبو العينين أيضا سلسلة من الاجتماعات مع رؤساء مجالس إدارات وممثلي الخطوط التركية والخطوط البولندية وطيران الخليج وممثل المفوضية الأوروبية لبحث سبل التعاون كما تم عقد لقاءات مع ممثلي شركات تصنيع الطائرات بوينج، ايرباص الى جانب شركات تصنيع المحركات”رولزرويس” و”برات آند ويتنى” و”جنرال اليكتريك” و” سي إف إم”.