الخميس 25 ابريل

سياحة وطيران

الجزار والعناني: المحافظة على البيئة أبرز أهداف مشروع تطوير سانت كاترين


دكتور عاصم الجزار

أكد الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية أن مشروع تطوير موقع التجلي الأعظم في مدينة سانت كاترين بسيناء يهدف إلى تهيئة الموقع للاستخدام وإتاحته للزائرين من جميع أنحاء العالم، مع الحفاظ على البيئة الطبيعية فيه.

وقال الجزار خلال ترؤسه والدكتور خالد العناني وزير السياحة والآثار اجتماع اللجنة الوطنية المُشكلة بقرار رئيس مجلس الوزراء، بشأن مشروع تطوير الموقع، بحضور ممثلى الجهات المعنية، فى إطار تنفيذ تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتطوير مدينة سانت كاترين إن أعمال التطوير تشمل إزالة جميع التشوهات التى كانت قائمة في الموقع، من أجل إظهاره بالشكل الذى يليق بتفرده على مستوى العالم.

وأكد الجزار أيضا حرص القائمين على مشروع التطوير الذي تنفذه وزارة الإسكان من خلال الجهاز المركزي للتعمير، ويتم تمويله من خلال هيئة المجتمعات العمرانية، على احترام الموقع الأثرى بالمدينة، والمنطقة المحيطة، وكذلك المجتمع المحلي.

وقال وزير السياحة والآثار إن المشروع يهدف للحفاظ على البيئة بالمنطقة، وسيحقق العديد من الفوائد على البيئة والسياحة والمجتمع المحلي، مشيرا إلى أنه يجرى حالياً إنتاج فيلم ترويجي عن سانت كاترين، لإبراز المقومات السياحية والأثرية والبيئية والروحانية بها، كأحد المواقع الأثرية المصرية المدرجة على قائمة التراث العالمي.

يذكر أن موقع التجلي الأعظم في سانت كاترين يقع في محافظة جنوب سيناء، ضمن سلسلة جبال مرتفعة، أشهرها جبل موسى الذي كلم الله سبحانه وتعالى نبيه موسى عليه السلام وهو في طريق عودته من مدين إلى مصر.

ويوجد في تلك المنطقة دير سانت كاترين الأثري، والذي يعد أحد أقدم الأديرة في العالم.