السبت 27 ابريل

سياحة وطيران

متحف الحضارة يستعد لافتتاح القاعة الثالثة قبل نهاية العام


متحف الحضارة بمدينة الفسطاط

قال الدكتور أحمد غنيم الرئيس التنفيذي لهيئة متحف الحضارة، إنه بصدد افتتاح القاعة الثالثة بالمتحف قبل نهاية العامة، لتنضم الي القاعتين الرئيستين اللذان تم افتتاحهما في وقت سابق من العام الحالي.

وأشار غنيم في تصريحات صحفية، ان القاعة الجديدة تضم مقتنيات متحف النسيج والتي انتقلت الي مخازن متحف الحضارة مؤخرا، لافتا الي ان اختيار قطع العرض سيكون وفقا للسيناريو المقترح لشكل وطريقة المعروضات.

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي في ابريل الماضي متحف الحضارة، حيث يضم العديد من القطع الاثرية المتميزة لمختلف العصور الفرعونية واليونانية والقبطية والإسلامية والحديث، وتم استخدام وسائل التكنولوجيا وتقنيات العرض المتحفي الحديثة لتقديم تجربة ممتعة ومفيدة للزائرين.

وأوضح المدير التنفيذي للمتحف، ان القاعات المفتوحة حاليا هما القاعة المركزية وتضم قطع آثرية مميزة من عصور ما قبل التاريخ وحتى العصر الحديث، أما الثانية وهي المومياوات الملكية التي تضم 22 مومياء ملكية تم نقلها من المتحف المصري بالتحرير في موكب مهيب.

وكشف عن مفاوضات تجري حاليا مع عدد من الجهات المانحة لتدبير التمويل المطلوب لتجهيز القاعة الرابعة والأخيرة والتي سيتم تسميتها " العاصمة"، وتعتمد علي استخدام تقنية " الهولوجرام" فيها.

وتصل تكلفة تمويل متحف الحضارة حوالي 2 مليار جنيه، ساهمت فيها منظمة اليونسكو بنحو 2 مليون دولار فقط.

وأشار غنيم ان المخازن التابعة للمتحف تضم نحو 50 ألف قطعة أثرية، المعروض منها فقط لا يتحاوز 1600 قطعة.

وعن الخدمات المقدمة داخل المتحف، قال غنيم انه تم توقيع عقد من احدي الشركات المصرية لإدارة وتشغيل الخدمات بالمتحف، ومن المقرر ان يتم تشغيل خمس مطاعم قريبا.

وأشار الي ان عدد الزائرين يتراوح ما بين 60-70 ألف زائر شهريا اغلبهم من المصريين.