الأثنين 18 اكتوبر

سياحة وطيران

خبراء يطالبون بإنشاء مارينا لجذب سياحة اليخوت بالبحر المتوسط


image

يطالب خبراء السياحة، بإنشاء " مارينا " لليخوت في الإسكندرية، لجذب عشاق هذا النوع من السياحة التي تنطلق من الدول المطلة على البحر المتوسط كاليونان وقبرص وإسبانيا، وذلك كأحد أساليب تنشيط السياحةالوافدة .

وتعرف سياحة اليخوت بأنها " سياحة الأغنياء "، لذا فإن العائد منها يفوق كثيرا أنواع السياحة الخرى وفقا للمتخصصين ، ويقدر عدد اليخوت في الدول المطلة على البحر المتوسط عالم بنحو 600 ألف يخت سياحي .

ويستلزم تنشيط سياحة اليخوت إنشاء " مارينا " تابعة للدولة وتمنح تسهيلات فنية وجمركية للوافدين .

وأكد على المانسترلى، رئيس غرفة شركات السياحة بالإسكندرية،أن تحقيق طفرة فى تعظيم سياحة اليخوت يستلزم بعض  التجهيزات والاستعدادات  منها وجود ميناء يخوت فى الإسكندرية  على مستوى عال على غرار الموجودة فى إسبانيا وإيطاليا مع وجود تسهيلات من مصلحة الجمارك والتنسيق مع الجهات المعنية بدخول المعدات المرافقة لليخت والتى تكون على متنه.

وأضاف أنه لابد من إنشاء  مارينا يخوت ليست على أحجام كبيرة وعملاقة على غرار السفن التى يستقبلها ميناء الإسكندرية ، ولكن مارينا لليخوت يمكنها  استيعاب من 150- 200 يخت.

وأوضح أن تلك المارينا ستكون بمثابة ساحة انتظار يمكنها توفير خدمات التموين وتوفير الكهرباء وشحنها وتوفير احتياجات اليخوت، معتبراً أن هذه التجهيزات غير موجودة فى الإسكندرية.

وقال إن مالك اليخت يريد الحصول على الترفيه، لافتاً إلى أن عدد أفراد اليخت يتراوح من20-30 ويمكن أن يصل إلى نحو 50 فردا، واعتبر أنه بالنسبة لسياحة اليخوت فمن الممكن أن يحقق الـ 50 فردا معدل أنفاق  يوازى 500 فرد من السياحة  الأخرى.