السبت 22 يناير

آراء وتقارير

عشر أسواق تتصدر قائمة الدول الأكثر استقبالا لصادرات مواد البناء المصرية خلال العام الجاري


image

تصدرت عشر اسواق دولية تضم كل من إيطاليا وإسبانيا وكندا والسعودية وليبيا وتركيا والولايات المتحدة وأستراليا والبرازيل والإمارات قائمة الدول الأكثر استيرادا لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية من مصر.

واستقبلت تلك الدول صادرات مصرية تبلغ مليار و 800 مليون دولار فيما انخفض حصة مصر من صادرات مواد البناء بنسبة 2% خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري لتحقق 2.9 مليار دولار انخفاضا من 3.46 مليارات جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وقال وليد جمال الدين رئيس المجلس التصديرى لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية ان فرض الحكومة رسوم تثمين على صادرات الذهب بقيمة 1% أدى إلى انخفاض حصة مصر التصديرية في هذا القطاع بنسبة 2% وذلك بعدما توقفت صادرات الذهب تقريبا، مشيرا غلى أن تلك الرسوم أدت إلى انخفاض القدرة التنافسية للمنتج المصري قياسا بالأسواق الأخرى.

وسجلت صادرات المواد العازلة زيادة كبيرة خلال الأشهر الستة الأولى من هذا العام لتصل إلى 20 مليون دولار مقابل 10 مليون دولار خلال العام الماضي، فيما سجلت صادرات النحاس 148 مليون دولار خلال نفس المدة مقابل 63 مليون دولار خلال العام الماضي.

وقالت الدكتور نيفين جامع وزير التجارة والصناعة في وقت سابق أن الصادرات المصرية بشكل عام حققت زيادة ملموسة خلال الشهر الماضي بعد أن بلغت نحو 2.9 مليار دولار بزيادة تقدر بـ 4% عن العام الماضي، كما حققت الصادرات غير البترولية زيادة بنسبة 22% خلال الأشهر السبعة الأولى من العام الجاري مسجلة 17.7 مليار دولار.

وارتفعت صادرات مصر من مواد البناء إلى إيطاليا بنسبة 87% خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري قياسا على نفس الفترة الزمنية من العام المنصرم، كما ارتفعت الصادرات إلى إسبانيا والسعودية وتركيا وليبيا، بينما انخفضت صادرات مصر من مواد البناء للإمارات.