الثلاثاء 23 ابريل

عقارات

وزير الإسكان يعقد اجتماعًا مع شركة سينوشور الصينية لبحث التعاون في إنشاء المدن الجديدة


الدكتور عاصم الجزار

عُقِدَ اجتماع بين وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، الدكتور عاصم الجزار، ونائب رئيس شركة سينوشور الصينية لتأمين الصادرات والائتمان (Sinosure)، تشا وى مين، لبحث سبل التعاون المشترك بين الجانبين في إنشاء المدن الجديدة.

حضر الاجتماع مسئولون من وزارة الإسكان وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتم فيه استعراض جهود الدولة المصرية في إنشاء المدن الجديدة لتحقيق هدف المخطط الاستراتيجي القومي للتنمية العمرانية، حيث تم مناقشة سبل التعاون بين الوزارة وشركة سينوشور الصينية لدعم هذه الجهود. 

وأشار الوزير إلى أهمية التعاون مع الشركات الصينية في تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية في مصر، 

وأفاد الدكتور عاصم الجزار، بأن 80% من المساحة التي تمت إضافتها للمعمور المصري هي مجتمعات عمرانية جديدة، وأن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة تعمل على تنميتها. وقد بدأت الهيئة في إنشاء 14 مجتمعاً عمرانياً جديداً وتطوير 27 مجتمعاً عمرانياً قائماً منذ عام 2014، وتبلغ موازنة الهيئة للعام المالي 2023/2024 ما يزيد على 145 مليار جنيه.

وتحدث وزير الإسكان عن مشروعات هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في العاصمة الإدارية الجديدة، بما في ذلك مشروع منطقة الأعمال المركزية الذي يضم 20 برجًا باستخدامات متنوعة، بما في ذلك البرج الأيقوني الذي يعد أعلى برج في إفريقيا بارتفاع يصل إلى 400 متر. كما يشمل المشروع حيين سكنيين ومشروع الحدائق المركزية "كابيتال بارك".

كما أشار الوزير إلى مشروعات مدينة العلمين الجديدة، بما في ذلك منطقة الأبراج الشاطئية ومشروع أبراج الداون تاون الذي يشمل إنشاء 5 أبراج سكنية كاملة التشطيب والخدمات، بما في ذلك البرج الأيقوني بارتفاع 250 متر و4 أبراج بارتفاع 200 متر. تنفذ شركة "cscec" الصينية المشروعين الأخيرين، ويتم تمويلهما ذاتيًا من قبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ومن المتوقع الانتهاء منهما خلال فترات زمنية محددة.

وأشاد وزير الإسكان بدور هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة في توفير الأراضي للمطورين والأفراد، حيث بلغت قيمة مبيعات الأراضي بالدولار للمصريين والأجانب خلال العامين الماضيين 1.2 مليار دولار، وتم جمع 25% من القيمة وسيتم تحصيل الباقي خلال الأربع سنوات القادمة. وأضاف أن الهيئة تشارك في تنفيذ مشروعات التنمية العمرانية بالتعاون مع كبار المطورين العقاريين، وتحصل على حصة عينية من تلك المشروعات نظير مشاركتها بالأرض.

وعبّر تشا وى مين، نائب رئيس شركة سينوشور الصينية لتأمين الصادرات والائتمان، عن فخره وسروره خلال زيارته الثانية لمصر، بما تم إنجازه في العاصمة الإدارية الجديدة، حيث كانت زيارته الأولى لمصر عام 2019 وكان مشروع منطقة الأعمال المركزية في مرحلة الهياكل الخرسانية، وحالياً المشروع في مراحل التشطيب.

وأكد  تشا وى مين عن استعداد شركته لتقديم كافة أشكال الدعم والتعاون مع الجانب المصري في هذا المجال. تأتي هذه الخطوة في إطار جهود الحكومة المصرية لتعزيز التعاون الدولي في مجال الإسكان والتنمية العمرانية.

أثنى نائب رئيس شركة سينوشور الصينية على التطور الكبير الذي حققته مصر في فترة زمنية قصيرة، مؤكدًا أن مشروع منطقة الأعمال المركزية في العاصمة الإدارية الجديدة يعتبر من أهم المشروعات التي تتعاون فيها الشركة مع شركة cscec. وأعلن تشا وى مين عن دعم شركته للشركات الصينية لتنفيذ مشروعات مختلفة في مصر، مشددًا على أهمية دخول السوق المصرية. وفي نهاية اللقاء، دعا وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية نائب رئيس شركة سينوشور الصينية لتأمين الصادرات والائتمان إلى فتح مقر للشركة في منطقة الأعمال المركزية لتكون مقرًا لها لإدارة أعمالها في أفريقيا، وتبادل الوزير ونائب رئيس الشركة الهدايا التذكارية.