الجمعة 19 ابريل

عقارات

العربي الافريقي يتوقع نموا بنسبة 5.2٪ لمبيعات 6 شركات عقارية مدرجة في البورصة بحلول 2022


شركة العربي الإفريقي لتداول الأوراق المالية

توقع قطاع البحوث بشركة العربي الإفريقي لتداول الأوراق المالية٬ تعافي السوق العقارية بحلول 2022، 

وقالت الدراسة التي أعدها محمود جاد محلل قطاع العقارات عن أكبر 6 شركات عقارية مدرجة في البورصة، أن مبيعات الشركات الست قد تشهد تناميا بحلول 2022 بمعدل يتجاوز 5.2٪ سنويا، وتستمر عند نفس المعدلات حتي 2025. 

وأضاف أن المؤشرات الاقتصادية تشير إلي تحسن التوقعات بشأن نمو الناتج المحلي الإجمالي لمصر وهو ما سينعكس مباشرة علي نصيب الفرد من الناتج المحلي، والذي يتناسب طرديا مع المتحقق من مبيعات الشركات.

وشملت الدراسة كلا من مجموعة طلعت مصطفي، وشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار، وإعمار مصر للتنمية، ومدينة نصر للإسكان والتعمير، وأوراسكوم للتنمية، وبالم هيلز للتعمير.

وأشارت الدراسة الي بعض المحفزات الداعمة للمبيعات المستقبلية للشركات محل الدراسة، ومنها مجموعة طلعت مصطفي العقارية والتي تعتزم إطلاق ثاني أكبر مشروعاتها العقارية في حدائق العاصمة الأشهر المقبلة، كما يتنظر الشركة تحسنا قويا مع التوقعات باسترداد النشاط السياحي بعض عافيته خلال العام المقبل.

كما أشارت الي تحسن المبيعات في شركة السادس من أكتوبر للتنمية، مع اقتراب تسليم المرحلة الأولي من «سوديك إست» بمنطقة نيو هليوبوليس، فضلا عن اقتراب طرح مشروع الشركة بالساحل الشمالى «ملاذ» فور الانتهاء من الحصول على التراخيص.

وأكد محمود جاد القائم بالدراسة٬ في تصريحات صحفية٬ أن الافتراضات التي تم بناء التوقعات عليها لم تحتسب التأثيرات الإيجابية للتراجع الكبير في أسعار الفائدة علي الودائع البنكية ما ينتج عنها من انتعاشه في المبيعات، فضلا عن  

استفادة بعض الشركات من مبادرة التمويل العقارى للإسكان المتوسط بفائدة 8% التي تم طرحها عام 2019.