السبت 20 ابريل

أخبار عامة

مذكرة تفاهم بين ثلاث مؤسسات عالمية لتنفيذ مشروعات تنموية في المنوفية


شنايدر إلكتريك

أبرمت مؤسسة "كريدي أجريكول مصر" وشركة "شنايدر إليكتريك" وشركة "جبال" للزراعة والاستدامة وسبل العيش مذكرة تفاهم لإطلاق مشروعات تنمية مستدامة في مجالات المياه والغذاء والطاقة في قرى محافظة المنوفية.

وتقضي المذكرة بإقامة صوب زراعية وأحواض أسماك وحضانات للدواجن ومضخات للري ووحدات لتدوير المخلفات الزراعية تعمل بالطاقة الشمسية، في تلك القرى، فضلا عن صوبة زراعية يتم تشغيلها بالكامل من جانب السيدات، وذلك بما يتفق مع رؤية الدولة المصرية للحفاظ على البيئة وتنمية المجتمع وتعزيز دور المرأة.

ومن المنتظر أن يصل عدد المستفيدين من هذه المشروعات إلى نحو 26 ألفا من سكان تلك القرى، بالإضافة إلى 700 مزارع، كما ستساعد في زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، فضلا عن تقليل الأضرار البيئية.

ومن المتوقع أن تؤدي المشروعات إلى زراعة ما يقرب من 1600 نبات متنوع، و40 طنا من المحاصيل الزراعية، وإنتاج 12 ألف بيضة سنويا، وتوليد ثلاثة آلاف سمكة سنويا، كما ستساعد في خفض الانبعاثات الكربونية بما يقرب من 68 طنا كل عام، وتقليل استهلاك المياه بنسبة 70%.

وقع مذكرة التفاهم كل من: جون بيير ترينيل رئيس مجلس أمناء "كريدي أجريكول"، العضو المنتدب لبنك كريدي أجريكول، وسيباستيان رييز رئيس "شنايدر إليكتريك" لمنطقة شمال شرق إفريقيا والمشرق العربي، ومحسن نوارة الشريك المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة جبال.

وحضر التوقيع أيضا كل من: مارك باريتي سفير فرنسا في مصر، ولميس نجم مستشارة محافظ البنك المركزي للمسئولية المجتمعية، ومجموعة من خبراء قطاع الاستدامة والتنمية المجتمعية، والهيئات الحكومية، والمجتمع المدني، وممثلي عدد من كبرى الشركات العاملة في السوق المصرية.